رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أعضاء في الكونجرس يدعون بايدن لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة

نشر
الأمصار

دعت مجموعة من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس جو بايدن، إلى الضغط على إسرائيل لاتخاذ خطوات فورية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين الأبرياء في قطاع غزة الفلسطيني، ومنها إعادة فتح معبر حدودي رئيسي.

 

 

وكتبت المجموعة في رسالة إلى بايدن: "يمكن تنفيذ هدفي القضاء على التهديد الذي تشكله حماس وحماية المدنيين في وقت واحد (لأن تطبيق) القانون الدولي الإنساني يتطلب في الواقع حماية المدنيين في أثناء النزاع المسلح".

 

بادر بكتابة هذه الرسالة أعضاء مجلس الشيوخ تامي بالدوين وتيم كين وكريس فان هولين، ووقعها ما لا يقل عن ثمانية ديمقراطيين آخرين في المجلس.

 

 

وأرسل المشرعون الرسالة في الوقت الذي قالت فيه إدارة بايدن إنها تقترب من التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الرهائن البالغ عددهم 240 الذين تحتجزهم حماس.

 

وتثير هذه الأزمة انقساما داخل الكونجرس الأميركي، إذ لا يدعم حتى الآن دعوات وقف إطلاق النار في غزة سوى 36 عضوا ديمقراطيا، وهو ما ترفضه إسرائيل باعتباره أمرا يسمح لحماس بإعادة تجميع صفوفها.

 

بريطانيا: الأوضاع في غزة مأساوية وتزداد سوءًا


قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، خلال كلمته بالقمة الدولية لأمن الغذاء المقامة في لندن، إن الأوضاع في غزة مأساوية وتزداد سوءًا، داعيًا إلى إنهاء معاناة المدنيين في القطاع.

ضع مأساوي حقا ويزداد سوءًا.. الأوضاع في قطاع غزة تسوء وهناك حاجة إلى دخول المساعدات الإنسانية".

 

 

وأوضح أن بلاده "تضغط من أجل دخول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة، ومضاعفتها وإيصال الغذاء والوقود والدواء".

 

 

واعتصم نشطاء من منظمة المعونة الطبية للفلسطينيين، التي تطالب بوقف إطلاق النار، من أجل توصيل الغذاء والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، في مكان انعقاد المؤتمر في لانكستر هاوس.

 

نتنياهو: الحرب لن تتوقف في غزة قبل القضاء على حماس


صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قائلًا إن الحرب في غزة لن تتوقف حتى عودة المحتجزين إلى بيوتهم وتدمير حركة حماس وضمان عدم وجود أي تهديد آخر من غزة.

وأكد نتنياهو، بعد لقائه مع عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة، التزامه بتأمين إطلاق سراحهم، معتبرًا ذلك "مهمة مقدسة وعظيمة".

 

وقال في بيان: "لن نتراجع حتى يتم إعادتهم، وهذا هو من اختصاصي واختصاص حكومة الحرب".

 

 

 

وأضاف: "لقد استمعت إلى ألم العائلات. تحدثنا من قلب إلى قلب. شاركت معهم قدر ما استطعت حول الجهود الدبلوماسية والاستخباراتية والتشغيلية التي نقودها على مدار الساعة"، لافتًا إلى أنه يفكر في الرهائن "طوال الوقت".

 

الاتحاد الأوروبي: قيام دولة فلسطينية هو أفضل ضمان لأمن إسرائيل


قال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن قيام دولة فلسطينية هو السبيل "الأفضل لضمان أمن إسرائيل".

وعقد بوريل اجتماعًا عبر الفيديو مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بعد جولة شرق أوسطية أجرى خلالها محادثات حول الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس.

 

وقال بوريل إنّ محادثاته في المنطقة أوصلته إلى "استنتاج سياسي جوهري".

 

ونقلت إحاطة مكتوبة حول الاجتماع مع وزراء خارجية دول التكتل عن بوريل قوله "أعتقد أنّ أفضل ضمانة لأمن إسرائيل هي قيام دولة فلسطينية".

 

وشدد بوريل على وجوب ألا تحتل إسرائيل قطاع غزة بعد انتهاء النزاع الحالي وكذلك أيضاً على وجوب تسليم إدارة القطاع إلى السلطة الفلسطينية.