رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"دورة استثنائية" لمهرجان الجونة السينمائي في 14 ديسمبر

نشر
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

 استقرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي على عقد دورته السادسة في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر/كانون الأول، وذلك بعد تأجيله مرتين.

وينطلق المهرجان في دورة استثنائية بسبب الحرب على غزة، وتتضمن برنامج "إلى السينما الفلسطينية"، بجانب برنامج المهرجان الذي أُعلن عـنه في وقت سابق.

ومن المقرر أن تعرض الدورة السادسة من المهرجان مجـموعـة أفلام عـن فلسطين، بالتعاون مع مؤسـسة الفيلم الفلسطيني، لتسليط الضوء على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتشهد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي تنظيم حفل عشاء لجمع الـتبرعات لدعم المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالتنسيق مع جمعية الهاال الأحمر المصري.

وكانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي أعلنت تأجيل الدورة السادسة التي كانت مقررة في 13 أكتوبر/تشرين الأول إلى 27 من الشهر ذاته، قبل أن تعاود تأجيله بسبب أحداث غزة.

الفيلم اللبناني "إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" يحصد جائزتين


فاز الفيلم اللبناني القصير “إذا الشمس غرقت في بحر الغمام” للمخرج وسام شرف بجائزتين في مهرجان بيروت الدولي للأفلام القصيرة، إذ حصل على جائزة أفضل فيلم قصير وجائزة أميل شاهين للتميز السينمائي، وذلك قبيل مشاركته ضمن فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من مهرجان السينما المتوسطية (سينميد) في بروكسل (1 - 8 ديسمبر)، حيث يُعرض يوم السبت 2 ديسمبر الساعة 4:45 مساءً في أفينتور سينما.

ويشهد الفيلم جولة عالمية، انطلقت من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث يشهد عرضه العالمي الأول في قسم آفاق، ويعد هذا العام الثاني على التوالي الذي يتواجد فيه وسام شرف في مهرجان فينيسيا إذ شارك في دورة 2022 بفيلمه حديد نحاس بطاريات وفاز بجائزة أفضل فيلم أوروبي في مسابقة جورناتي ديل أوتوري والتي تقدمها شبكة Europa Cinemas وكان أيضًا من توزيع MAD التي وزعت أيضًا أول أفلام المخرج الروائية وهو من السماء، ليصبح إذا الشمس غرقت في بحر الغمام هو التعاون الثالث بين وسام وMAD إذ تتولى الشركة مهام توزبع الفيلم في العالم العربي.

كان الفيلم أيضًا قد شارك في مهرجان مونبلييه الدولي لسينما البحر المتوسط (سينيميد) حيث تلقى تنويه خاص، ومهرجان ستوكهولم الدولي للأفلام، ومهرجان كورك السينمائي الدولي، ومهرجان السينما والإعلام العربي بسان فرانسيسكو، ومهرجان إيكس أون بروفانس توس كورتس للأفلام القصيرة، والمهرجان الدولي للسينما والمدينة (استكشاف المدن)، ومهرجان بيروت للأفلام القصيرة، ومهرجان الفيلم اللبناني الفرنسي، ومهرجان الفيلم المتوسطي القصير في إيطاليا.