رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف|بالأرقام.. حجم احتياطيات العرب من الغاز

نشر
الأمصار

كشفت بيانات حديثة أن احتياطيات الدول العربية من الغاز الطبيعي ارتفعت بنسبة 1.9% خلال عام 2022، لتصل إلى 55.94 تريليون متر مكعب، لتحتل بذلك المرتبة الثانية عالميًا بعد روسيا.

ووفقاً للبيانات، فإن قطر تصدرت الدول العربية في احتياطيات الغاز الطبيعي، حيث بلغت احتياطياتها 23.8 تريليون متر مكعب، تلتها السعودية بـ 9.51 تريليون متر مكعب، ثم الإمارات بـ 8.2 تريليونات متر مكعب، تليها الجزائر بـ 4.5 تريليون متر مكعب.

وجاء العراق في المرتبة الخامسة باحتياطيات بلغت 3.7 تريليون متر مكعب، ثم مصر بـ 2.2 تريليون متر مكعب، ثم الكويت بـ 1.8 تريليون متر مكعب، ثم ليبيا بـ 1.8 تريليون متر مكعب، وأخيراً عمان بـ 673 مليار متر مكعب.

وتشكل احتياطيات الدول العربية من الغاز الطبيعي نحو 26.6% من الاحتياطيات العالمية، التي تبلغ 210.1 تريليونات متر مكعب.

وكانت أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، فوز شركتين بثلاثة حقول ضمن جولة التراخيص الخامسة، فيما أكدت وجود مساعٍ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى تصديره.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير،: إن "الشركات الفائزة بجولة التراخيص النفطية الخامسة هي شركة الهلال للطاقة وفازت بحقلين ضمن شركة نفط الوسط، كما فازت شركة أخرى بحقل الحويزة".

وأضاف خضير، أن "الوزارة تنتظر تقديم الشركات العالمية عروضها لاستثمار هذه الحقول والرقع"، مشيراً إلى أن "هناك طموحاً كبيراً في وزارة النفط بخصوص هذه الحقول والرقع، وهو أن يكون العراق بلداً غازياً، بالإضافة إلى كونه بلداً نفطياً".

وأكد، أن "وزارته تسعى إلى أن يكون العراق بلداً يؤمن احتياجاته الداخلية من الغاز، وأن يكون مصدراً للغاز".

وأعلنت وزارة النفط، في وقت سابق، أن عملية تطوير حقل خضر الماي النفطي جنوب غرب محافظة البصرة والذي فازت به شركة الهلال، ستنطلق خلال الأيام المقبلة

وزير النفط العراقي يؤكد الالتزام بتعزيز معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، التزام الحكومة والوزارة بتعزيز معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة في إدارة الثروة النفطية والغازية من خلال الإفصاح و نشر البيانات الدقيقة عن واقع الإنتاج والتصدير والعائدات بشفافية عالية، ووفق متطلبات معايير مبادرة الشفافية.