رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بن غفير يصدر قرارات جديدة بشأن الأسرى الفلسطينين

نشر
بن غفير
بن غفير

 دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم /الأحد/، الشرطة الإسرائيلية إلى منع إقامة احتفالات للأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم في الضفة الغربية والقدس.

ونشر بن غفير تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على منصة /إكس/، صباح اليوم ، طالب خلالها بعدم السماح بمنع الاحتفالات للأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم خلال اتفاق تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي. وأوضح وزير الأمن القومي الإسرائيلي أنه يدعم الشرطة والأمن الإسرائيليين التي قامت، أمس ، بعرقلة احتفالات الجانب الفلسطيني في مدينة القدس فور إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

 

الاحتلال يعتقل 3200 فلسطينيًا فى الضفة الغربية والقدس منذ بدء العدوان على غزة

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم /الأحد/، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 3200 فلسطيني من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، منذ بدء العدوان على غزة فى 7 أكتوبر الماضي.

وأوضحت الهيئة في بيان لها ، أن عدد المعتقلين الفلسطينيين وصل إلى أكثر من 7000 أسير في جميع سجون الاحتلال، بينهم أكثر من 200 طفل و78 أسيرة، ومئات المرضى والجرحى، بعضهم بحاجة إلى تدخل طبي عاجل.

الجيش الإسرائيلي يجدد دعواته لسكان غزة للانتقال من الشمال نحو الجنوب

جدد الجيش الإسرائيلي دعوته لسكان قطاع غزة للانتقال من الشمال نحو الجنوب حيث تتوفر المساعدات الإنسانية، باعتبار أن شمال القطاع منطقة حرب خطيرة.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو عبر منصة /إكس/ طالب خلاله السكان بالانتقال نحو جنوب وادي غزة، وقال :"لا تحاولوا الانتقال إلى شمال القطاع، وممنوع الدخول إلى البحر أو الاقتراب لمسافة كيلومتر من الحدود مع إسرائيل".

وشدد المتحدث على أن الحرب لم تنته وأن الهدنة مؤقتة، وأن عليهم الانصياع للتعليمات حفاظا على سلامتهم، مشيرا إلى أن جنوب القطاع منطقة آمنة وملائمة للعيش، كما تدخل إليها المساعدات الإنسانية.

بيسكوف: لم يسبق في تاريخ أوروبا المعاصر اعتبار الانقلاب العسكري عيدابيسكوف: لم يسبق في تاريخ أوروبا المعاصر اعتبار الانقلاب العسكري عيدا

أعرب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن أسفه إزاء اعتبار رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين السنوات العشر التي انقضت على انقلاب الميدان في أوكرانيا، أنها "سنوات الكرامة". وقال بيسكوف :"هذا مؤسف جدا، لأنه ربما لم يحدث في تاريخ أوروبا المعاصر اعتبار الانقلاب عيدا".

وأضاف :"من غير المرجح أن يكونوا سعداء لكن مثل هذه الشعبوية الخفيفة في الشؤون الدولية أصبحت الآن للأسف موضة في أوروبا، وهذا لا يجلب أي شيء جيد". وتابع بيسكوف :"وقع انقلاب على السلطة وتمت الإطاحة بالحكومة الشرعية، رغم الضمانات التي قدمتها الدول الأوروبية نفسها بعدم حدوث ذلك الانقلاب في أوكرانيا أدى إلى تأجيج المشاعر القومية المتطرفة في البداية، ثم المشاعر النازية العلنية في لاحقا".

وقال :"إن ذلك أدى إلى ظهور نظام في كييف تبين أنه خطير بالنسبة لنا وجزء من شعبه، أي الروس، وللأسف، يستمر في إحداث المآسي التي نراها كل يوم". يذكر أن "الميدان الأوروبي" هو احتجاج ضخم استمر لعدة أشهر في وسط كييف ومدن أخرى في أوكرانيا، بدأ في 21 نوفمبر 2013 ردا على تعليق الحكومة الاستعدادات لتوقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، مبررة هذه الخطوة بضرورة إجراء دراسة أعمق واتخاذ مجموعة من التدابير، لاسيما على ضوء ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وفور الإعلان عن قرار السلطات بدأ متظاهرون فى الخروج إلى ميدان الاستقلال في وسط كييف، واستقروا هناك في احتجاج أصبحت تتخلله مع مر الأسابيع مواجهات مع قوات الأمن، قبل أن تتمكن حشود المحتجين بدعم عناصر متطرفة مسلحة في صفوفهم وبدعم سياسي ومعنوي من الدول الغربية، من الإطاحة بالحكومة الشرعية في فبراير 2014.