رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. البرلمان يصادق على النظام الأساسي للبنك الآسيوي

نشر
الأمصار

شهدت جلسة البرلمان الموريتاني، السبت، برئاسة السيد أحمدو أمباله، النائب الثاني لرئيس البرلمان، المصادقة على مشروع قانون يسمح للبنك الآسيوي، الاستثمار في البنى التحتية الأساسية.

 

وقال وزير التجارة لمرابط بناهى - فى عرضه لمشروع القانون أمام النواب - إن الحكومة عاكفة على تحسين مناخ الاستثمار، ومراجعة مدونة الاستثمار، التى ستمكن من تحسين وجذب المستثمرين، مشيرا إلى أن انضمام موريتانيا لهذه المؤسسة المالية؛ سيمكن الشركات الوطنية الصغرى من الولوج إلى التمويلات.

 

 

وأشار أن هذه الإجراءات؛ ستسهم فى تشجيع المستثمرين على الاستثمار فى البلد، وفى تطوير البنية التحتية بما يخدم تقدم وازدهار البلد.

 

 

ويهدف البنك الآسيوى للاستثمار - ومقره فى بكين - إلى تشجيع التنمية الاقتصادية المستدامة، والتعاون والشراكة الإقليميين، لمواجهة التحديات التنموية عن طريق العمل المشترك مع المؤسسات التنموية الأخرى.

 

موريتانيا تعرب عن تقديرها للجهود المصرية القطرية لتحقيق الهدنة في غزة


عبرت موريتانيا عن بالغ تقديرها للجهود المصرية القطرية باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وأكد بيان رسمي موريتانيا نشر مساء اليوم الجمعة في نواكشوط عن بالغ تقدير الحكومة الموريتانية للجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية لإنجاز هذا الاتفاق الهام.

ورحب البيان باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة الذي تم التوصل إليه يوم 22 نوفمبر 2023 بين حماس وإسرائيل لتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

وأضاف البيان "نأمل أن يكون الاتفاق فاتحة خير تفضي إلى وقف تام لإطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الشقيق، وضمان الدخول الفوري وغير المشروط للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة وعودة المهجرين قسرا إلى ديارهم".

وجددت الحكومة الموريتانية بهذه المناسبة تمسكها بضرورة تضافر الجهود من أجل إيجاد حل سياسي عادل وشامل وسريع للقضية الفلسطينية يقود إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تنفيذا للمبادرة العربية وحل الدولتين ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

موريتانيا.. أمر رئاسي بإلغاء جميع احتفالات الاستقلال تضامنًا مع فلسطين

أعلنت الحكومة الموريتانية إلغاء جميع الاحتفالات بذكرى الاستقلال، التي تصادف الثامن والعشرين نوفمبر من كل عام، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان غاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس الوزراء ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في القصر الرئاسي في نواكشوط، أنه تقرر إلغاء جميع الاحتفالات المخلدة للاستقلال الوطني، وذلك بأمر من الرئيس الغزوانى.

وجاء في البيان الحكومي: إنه على إثر العدوان الهمجى الذى تعرض له الشعب الفلسطينى فى غزة من قبل قوات الاحتلال؛ أمر رئيس الجمهورية بإلغاء احتفالات الاستقلال الوطنى".

وشمل القرار، السفارات الموريتانية والقنصليات بالخارج.

وأدانت موريتانيا العدوان الإسرائيلى على القطاع، وطالبت بحماية المدنيين، وإدخال المساعدة لهم، فى حين تشهد نواكشوط وعواصم المحافظات وقفات مستمرة بشكل يومى أمام السفارات الغربية الداعمة للاحتلال الاسرائيلي.