رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الروسية تؤكد ثقتها بقرب التوصل لتنفيذ مشروع مركز الغاز التركي

نشر
 ألكسندر نوفاك
ألكسندر نوفاك

أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، عن ثقته بقرب التوصل إلى اتفاقيات لبدء تنفيذ مشروع مركز الغاز التركي، مشيرا إلى أن هناك تعاونًا وثيقًا بين الشركات الروسية والتركية هذا المركز.

وقال نوفاك  في تصريحات لقناة "روسيا 24" التلفزيونية الإخبارية اليوم السبت أن وفدا تركيا يخطط لزيارة مدينة سان بطرسبرج الروسية، حيث سيتم التوصل إلى اتفاقيات بشأن بدء تنفيذ مشروع مركز الغاز في المستقبل القريب، منوها بأنه يجري حاليا الاتفاق على خارطة طريق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن  عقب لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبتمبر الماضي بمدينة سوتشي الروسية - أن بلاده تعتزم إنشاء مركز للغاز في غرب تركيا. 

وقال أردوغان: "على غرار المركز المالي في اسطنبول، لدينا خطة لإنشاء مركز للغاز الطبيعي مماثل للمراكز الموجودة في لندن وهامبورج، وسنناقش هذه الخطة مع روسيا". 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - في أكتوبر الماضي - أن مركز الغاز في تركيا سيكون منصة إلكترونية لتداول الغاز في القارة الأوروبية، لافتا إلى أن الجميع مهتم بهذا المشروع.

الخارجية الروسية: عمليات إجلاء المواطنين من غزة لم تكتمل بعد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عمليات إجلاء المواطنين الروس من غزة لم تكتمل بعد، مشيرة إلى أنه يجرى حاليا الاتصال مع عشرات المواطنين الذين لم يتسن لهم المغادرة من داخل قطاع غزة حتى الآن

وقالت المتحدثة الرسمية للخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم السبت إن الأغلبية المطلقة من الذين تقدموا بطلب الإجلاء من قطاع غزة إلى روسيا غادروا هذه المنطقة، وتم إخراجهم، لكن في الوقت نفسه تم الاتصال بعشرات المواطنين الآخرين الذين لم يتمكنوا في السابق من الناحية الفنية من الإبلاغ عن أنفسهم". 

وأضافت:" أن الجميع يتلقى الدعم اللازم ولن يترك أحد دون مساعدة"، لافتة إلى أن إجراءات الإجلاء لم تكتمل بعد والعمل مستمر عليها.

روسيا تعلن تسليم 15 طن مساعدات لغزة

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم السبت، تسليم دفعة أخرى من المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة تقدر بـ15 طنا.

وذكرت الوزارة أن "رحلة خاصة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية قامت بتسليم 15 طنا من المساعدات الإنسانية لسكان غزة عبر الهلال الأحمر المصري.

وأوضحت أن ممثلي جمعية الهلال الأحمر المصري استلمت الشحنة في مصر، وسيتم إعادة توجيهها إلى سكان قطاع غزة، مضيفة أن المساعدات الإنسانية تشمل مواد غذائية وحليبا صناعيا ومنتجات للعناية الشخصية وأغطية أسرة.