رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفلبيني يعفو عن عدد من المتمردين في إطار مبادرة السلام

نشر
الرئيس الفلبيني ،
الرئيس الفلبيني ، فرديناند ماركوس

أعلن قصر "مالاكانانج" الرئاسي في الفلبين اليوم الجمعة، أن الرئيس الفلبيني ، فرديناند ماركوس الابن أصدر عفوا عن عدد من المتمردين السابقين كجزء من مبادرة السلام الشاملة التى تبنتها إدارته.

وذكرت، اليوم الجمعة، أن الأشخاص الذين تم منحهم العفو هم أعضاء سابقون في "الحزب الشيوعي الفلبيني - جيش الشعب الجديد - الجبهة الديمقراطية الوطنية" وأعضاء جبهة تحرير مورو الإسلامية، وجبهة تحرير مورو الوطنية، وفقا لما ذكرته قناة "إيه بى إس- سى بى إن"الفلبينية .

من جانبه، قال ماركوس الابن إن العفو يشمل أعضاء هذه المنظمات الذين ارتكبوا جرائم "فى إطار السعى لتحقيق معتقداتهم السياسية"، سواء كان ذلك يعاقب عليه بموجب قانون العقوبات المعدل أو قوانين العقوبات الخاصة.

وأضاف أن منح العفو لصالح الأفراد المذكورين سيعزز المناخ الملائم لتحقيق العدالة الشاملة، ويتماشى مع دعوة الحكومة للسلام والوحدة والمصالحة لإنهاء العداوة والحقد بين الشعب الفلبيني.

الحزب الشيوعي الفلبيني

الحزب الشيوعي في الفلبين، هو الحزب الشيوعي الأساسي والأول في الفلبين. برغم ذلك لا يزال منظمة سياسية سرية مغلقة منذ تأسيسه في 26 ديسمبر 1968 وظل يعمل الحزب بطريقة سرية منذ تأسيسه. يهدف الحزب إلى الإطاحة بالحكومة الفلبينية من خلال ثورة مسلحة بقيادته المباشرة على جناحه العسكري الجيش الشعبي الجديد أو جيش الشعب الجديد والجبهة الوطنية الديمقراطية.

تم إعادة تأسيس الحزب الشيوعي في الفلبين (CPP) في26 ديسمبر 1968 ، وبالتزامن مع الذكرى 75 لميلاد الرئيس الصيني ماو تسي تونغ . قام خوسيه ماريا سيسون وبالتعاون مع مجموعة شيوعية ثورية داخل الحزب الشيوعي الفلبيني القديم PKP1930 حيث كان مع مجموعة ثورية يقومون بالتعليم النظري والسياسي السري على الماركسية اللينينية، مع إيلاء اهتمام خاص مكرس للعمال والفلاحين والشباب . هذا من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى انقسام كبير بين أعضاء الحزب القديم PKP . الأعضاء الجدد دعوا إلى استئناف ما اعتبروه الثورة المسلحة ضد الهيمنة الأجنبية والإقطاعية، مشيرا إلى إرث وحكم الأمر الواقع استمرار الحرب الفلبينية الأمريكية عام 1899 ، وعملوا على ما أسموه مكافحة الذاتية والانتهازية في تاريخ الحزب محاربة التحريفية الحديثة التي يجري الترويج من قبل الاتحاد السوفياتي . وكان هذا الفكر أساسا لتقسيم من PKP - 1930، (إعادة) إنشاءالحزب الشيوعي الفلبيني، ".