رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة الخارجية: نواصل جهودنا الدبلوماسيَّة لتحقيق تطلعات جميع الشعب

نشر
خارجية العراق
خارجية العراق

أكدت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الجمعة، مواصلة جهودها الدبلوماسيَّة لتحقيق تطلعات جميع العراقيين، وياتي ذلك في الذكرى الـ 99 لتأسيس وزارة الخارجيَّة العراقيَّة.

بيان وزارة الخارجية في العراق

وقال وزير خارجية العراق فؤاد حسين، إنه في الذكرى الـ 99 لتأسيس وزارة الخارجية العراقية، أتوجه بأصدق التهاني والتبريكات لدبلوماسييّ الوزارة وجميع العاملين في مركزها وفي بعثاتنا الدبلوماسيَّة والقنصليَّة عبر العالم، ولأبناء شعبنا العراقيّ وحكومته وقيادته السياسيَّة، بهذه المُناسبة الوطنيَّة العزيزة.

 

وأضاف وزير خارجية العراق، أن الوزارة قد بذلت جهوداً كبيرة عبر عقود من الزمن، لتعزيز مكانة الدولة العراقيَّة على مُختلِف الأصعدة والساحات في العالم، انطلاقاً من يوم تأسيسها في 23 تشرين الثانيّ عام 1924، ولعبت دورا حيويا في تنفيذ السياسة الخارجيَّة للعراق والدفاع عن مصالحه الوطنيَّة.

 

وتابع: "الوزارة واجهت تحديات عديدة ومتنوعة، لكنها استطاعت أن تثبت قوتها وعزيمتها في مُواجهة هذه التحديات وتحقيق الأهداف الوطنيَّة في تعزيز العلاقات السياسيَّة، الاقتصاديَّة، التجاريَّة، الثقافيَّة والتعليميَّة، وتعميق التفاهم والتعاون المُشترَك".

ونوه وزير خارجية العراق، أن الوزارة سعت من خلال مُشاركتها الفاعلة في المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين، وتبني قيم العدالة وحماية حقوق الإنسان، كما عملت على دعم القضايا العربيَّة والإسلاميَّة والعالميَّة العادلة، والتصدي للإرهاب والتطرف اللذين يهددان استقرار المنطقة والعالم، موضحًا أن الوزارة عملت بدعم من الحكومة بجد لتحقيق مصالح وحماية السيادة الوطنيَّة، وتعزيز صورة العراق كدولة ذات عمق حضاريّ متميز. 

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، الاثنين، عن الدور التي تلعبه الحكومة العراقية بشأن الأوضاع في غزة والقصف الإسرائيلي المستمر على عدد من المناطق في قطاع غزة، موضحًا أن الحكومة في العراق تعمل على وقف شامل لإطلاق النار في غزة وليس هدنة.

كلمة وزير خارجية العراق بشأن الأوضاع في غزة

وأكد وزير خارجية العراق، أنه يتم العمل على ادخال المساعدات المستمرة لسكان غزة، كما أكد في الوقت نفسه على مخاطر عمليات الفصائل المسلحة في العراق، على قوات التحالف الدولي، وجاء ذلك في كلمة افتتاحية في الاجتماع الرابع لمنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط، الذي تستضيفه الجامعة الأمريكية في كوردستان بمدينة دهوك.

وأشار إلى أن هناك سيناريوهات مختلفة تدور في الحرب الحالية، في البدء فإن سياستنا في الحكومة العراقية العمل على تأسيس دولة فلسطينية، وطرح السيد السوداني في محافل مختلفة، مسألة اعادة اعمار غزة.