رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية العراق تؤكد على الموقف الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق

نشر
وزارة الخارجية العراقية
وزارة الخارجية العراقية

التقى وكيل وزارة خارجية العراق لشؤون التخطيط السياسيّ، الدكتور هشام العلوي، بتوماس سايلر، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمد حديثاً لدى العراق، بحضور رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري، وموظفي الوزارة المعنيين، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المُشترَك وسُبُل توسيع التعاون بين العراق والإتحاد الأوروبي.

العراق والقضية الفلسطينية

وناقش وكيل وزارة الخارجية في العراق، مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمد حديثاً لدى العراق، الأوضاع في فلسطين المحتلة ومايجري على الساحة الإقليمية، مؤكدًا على موقف العراق الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأشار وكيل وزارة الخارجية العراقية، إلى أن الحكومة العراقية حريصه على تفعيل عمل اللجان المختلفة لتنفيذ بنود اتفاق التعاون والشراكة بين العراق والاتحاد الأوروبي في المجالات كافة.

كما بحث الجانبان فرص العمل والاستثمار الممكنة لإكمال البنى التحتية اللازمة ضمن مشروع “طريق التنمية” الذي سيعود بالفائده على العراق ودول المنطقة والدول الأوروبية.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة، مطالبا الاتحاد الأوروبي بموقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وسبل توسيع الشراكة الاقتصادية والتعاون في مختلف المجالات، كما تمت مناقشة أهم الأحداث الإقليمية لا سيما ما يجري في فلسطين المحتلة".

وأكد وزير الخارجية العراقي، على "موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة"، مطالبا الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية ب "موقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة، والوقوف بوضوح ضد سياسة إبعاد أهل غزة إلى سيناء في جمهورية مصر العربية".

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.