رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية العراق: الحكومة تعمل على وقف شامل لإطلاق النار في غزة

نشر
وزير خارجية العراق
وزير خارجية العراق

كشف وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، اليوم الاثنين، عن الدور التي تلعبه الحكومة العراقية بشأن الأوضاع في غزة والقصف الإسرائيلي المستمر على عدد من المناطق في قطاع غزة، موضحًا أن الحكومة في العراق تعمل على وقف شامل لإطلاق النار في غزة وليس هدنة.

كلمة وزير خارجية العراق بشأن الأوضاع في غزة

وأكد وزير خارجية العراق، أنه يتم العمل على ادخال المساعدات المستمرة لسكان غزة، كما أكد في الوقت نفسه على مخاطر عمليات الفصائل المسلحة في العراق، على قوات التحالف الدولي، وجاء ذلك في كلمة افتتاحية في الاجتماع الرابع لمنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط، الذي تستضيفه الجامعة الأمريكية في كوردستان بمدينة دهوك.

وأشار إلى أن هناك سيناريوهات مختلفة تدور في الحرب الحالية، في البدء فإن سياستنا في الحكومة العراقية العمل على تأسيس دولة فلسطينية، وطرح السيد السوداني في محافل مختلفة، مسألة اعادة اعمار غزة.

وأضاف أن هناك اتجاهات مختلفة في الساحة السياسية العراقية تتعلق في سياسة الأحزاب المختلفة، هناك اتجاهات تدعو الى ربط تواجد التحالف والمستشارين في الساحة العراقية في الحرب مع غزة، وهناك اتجاهات اخرى ترى ان هذه المسألة عراقية، تؤدي لمشاكل كثيرة في الواقع العراقي ومن ضمنها كوردستان، لذا الحكومة العراقية تسعى جاهدة سواء مع الجوار العراقي او الدول الاسلامية والأوروبية لتواصل مستمر مع صانعي القرار، وخاصة في واشنطن للتأثير والضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وقال حسين، إنه "من المعلوم ان بعض الدول تريد تحجيم رقعة الحرب، إسرائيل تسعى لذلك، وتحديدها مع غزة، وهذا توجه واشنطن، لكن هناك سياسات في المنطقة، تسعى لاستمرارية الحرب وليس توسيعها، أي اتخاذ حرب دائمة ولكن بدون توسيع، أي حرب استنزاف، وهذا الأمر سيؤثر على الداخل العراقي، وعلى العلاقات المكوناتية، لذا أن الجهد والعمل لوقف الحرب سيستمر". 

وبحث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

السعودية والعراق يبحثان العلاقات بين البلدين

وبحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية، فأن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، لبحث العلاقات الثنائية بين بغداد والرياض، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين"، وفقا لما نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية.