رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد ألمانيا ينكمش قليلا في الربع الثالث

نشر
اقتصاد ألمانيا
اقتصاد ألمانيا

شهد اقتصاد ألمانيا انكماش قليلا في الربع الثالث مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، بحسب ما أظهرته بيانات من مكتب الإحصاءات الألماني، اليوم الجمعة.

اقتصاد ألمانيا

ويؤكد هذا الرقم التقدير الأولي، الذي نُشر في أواخر أكتوبر، والذي يعني انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا اقتصاد ألمانيا 0.1٪.

 

وقالت روث براند، رئيسة مكتب الإحصاءات بعد النمو الاقتصادي الضعيف التي شهدناه في النصف الأول من عام 2023، بدأ اقتصاد ألمانيا النصف الثاني من العام بانخفاض طفيف في الأداء.

وتعتزم الحكومة في ألمانيا  ضخ استثمارات كبيرة في الاقتصاد، وذلك في إطار خطة لتحفيز النمو ومواجهة التباطؤ الاقتصادي الذي يشهده أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تعتزم إعداد "حملة" لتحفيز النمو، ستشمل تسهيلات ضريبية للشركات، والحد من البيروقراطية، وضخ استثمارات في حماية المناخ وزيادة عدد الكوادر الفنية المتخصصة القادمة من الخارج، وتسريع إجراءات التخطيط والتراخيص.

وتأتي هذه الخطة في وقت يعاني فيه الاقتصاد الألماني من تباطؤ، حيث انخفض النمو الاقتصادي في البلاد بنسبة 0.2% في الربع الأول من عام 2023، وهو أبطأ نمو منذ عام 2020.

ألمانيا تعتزم ضخ استثمارات كبيرة لتحفيز النمو الاقتصادي

وقال وزير الاقتصاد ونائب المستشار الألماني روبرت هابيك، إن الوضع الاقتصادي في ألمانيا "صعب للغاية"، وإن الحكومة بحاجة إلى التدخل لتحفيز النمو.

وأضاف هابيك أن الحكومة تريد إرسال "إشارات" إلى المستثمرين بأن ألمانيا بيئة استثمارية جذابة.

من جانبه، قال وزير المالية كريستيان ليندنر، إن الحكومة تدرك أن ألمانيا لا تنمو بنفس السرعة التي تنمو بها دول أخرى في أوروبا.

انخفض الناتج الصناعي في ألمانيا بأكثر من المتوقع خلال شهر مارس الماضي متراجعا بنسبة 3.4% عن الشهر السابق، وفق ما أعلنه مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم الاثنين.
وفي استطلاع أجرته رويترز، فقد توقع محللون انخفاضا بنسبة 1.3%.

وكانت قد تراجعت طلبيات المصانع الألمانية بأكبر قدر منذ جائحة كورونا، حيث استمر التصنيع في تحقيق نتائج أسوأ من باقي قطاعات أكبر اقتصاد في أوروبا.

وانخفض الطلب 10.7% في مارس، وهو أعلى من توقعات كافة الاقتصاديين في استطلاع أجرته بلومبرغ، والذي توقع انخفاضًا بنسبة 2.3%. وظهر الركود بشكل خاص في صناعة السيارات وقطع غيارها.