رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء بلجيكا: سنتوجه اليوم إلى معبر رفح

نشر
الأمصار

قال ألكسندر دي كرو رئيس وزراء بلجيكا، إننا سنتوجه اليوم إلى معبر رفح البري، مضيفًا أنه يجب على إسرائيل فتح معابر أخرى لإدخال المساعدات لغزة.


وأشار ألكسندر دي كرو رئيس وزراء بلجيكا، إلى أن مصر لعبت دورا محوريا في إجلاء 100 مواطن بلجيكي من غزة، منذ بدء الأحداث في قطاع غزة.

وأضاف رئيس وزراء بلجيكا خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إسبانيا، إن وقف إطلاق النار الدائم في غزة هو الهدف النهائي، ويجب على إسرائيل احترام القانون الإنساني الدولي.

ومن جانبه، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه مع وزراء خارجية إسبانيا وبلجيكا أشكركم على مواقفكم إزاء التطورات التى تحدث في قطاع غزة .

وأضاف السيسي: نحن نحتاج لإدخال مساعدات لغزة تكفى لإعاشة 2.3 مليون إنسان يحتاجون لكل شىء من مياه وأغذية ومواد طبية.

 

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن 70% من الضحايا المدنيين فى قطاع غزة من الأطفال والنساء. 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان معبر رفح لن يغلق ولم يغلق لدخول المساعدات والرهائن والأسري والجنسيات التي عملنا على خروجها من قطاع غزة. 

وأضاف،"لم نعطل خروج الرهائن والأمر كان متربط بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن دفع المواطنين الفلسطينيين إلى الخروج خارج قطاع غزة أمر خطير ونقله للرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلا: "بايدن أكد لى أنه لن يسمح بتهجير قسرى خارج القطاع وتم تأكيد الأمر مع رئيسى وزراء اسبانيا وبلجيكا".

جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك بقصر الاتحادية  بين الرئيس السيسي و"بيدرو سانشيز" رئيس وزراء أسبانيا، و"ألكسندر دي كرو" رئيس وزراء بلجيكا.

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية كل من  "بيدرو سانشيز" رئيس وزراء أسبانيا، و"ألكسندر دي كرو" رئيس وزراء بلجيكا لعقد مباحثات ثلاثية مشتركة بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وشهدت المباحثات الجهود المصرية التي تأتي في إطار حرص مصر على حقن الدماء وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وضرورة العمل على البناء على الهدنة الإنسانية الحالية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال الكميات المطلوبة من المساعدات الإغاثية والوقود لجميع مناطق القطاع، وتأكيد أهمية العمل في اتجاه الحل السياسي للقضية الفلسطينية استنادًا إلى حل الدولتين.