رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة المغنية الفرنسية الرومانية رونا هارتنر

نشر
المغنية والممثلة
المغنية والممثلة الفرنسية الرومانية رونا هارتنر

توفيت المغنية والممثلة الفرنسية الرومانية رونا هارتنر، التي اكتسبت شهرة واسعة في مجال موسيقى الإلكترو، عن عمر ناهز 50 عاما.

واكتسبت رونا هارتنر شهرة في مجال موسيقى الإلكترو في منطقة البلقان، ونالت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان لوكارنو السينمائي عن فيلم "غادجو ديلو".

وكتبت أبرشية فريجوس-تولون على صفحتها عبر "إنستغرام": "لقد تركتنا رونا هارتنر، الممثلة والمغنية والمنتجة التي كانت ناشطة بشكل كبير في الوسط الفني المسيحي في تولون".
 

وأكد صديقها أستاذ التاريخ آلان فينيال أنها "توفيت الخميس بعد صراع مع مرض السرطان".
 

رونا هارتنر

وبرزت رونا هارتنر المولودة في 9 مارس/ آذار 1973 في بوخارست في فيلم "غادجو ديلو" عام 1997، من بطولة الممثل الفرنسي رومان دوري وإخراج توني غاتليف، وهو قصة رجل فرنسي يقصد رومانيا بحثاً عن مغنية غجرية.

وفازت عن هذا الدور بجائزة التمثيل في مهرجان لوكارنو السويسري.
 

وأعرب جاتليف عن حزنه لوفاة هارتنر، مذكًرا بأنها كانت "رائعة وكريمة جداً، في التمثيل كما في الحياة".

وروى أنها "عندما فازت بجائزة في لوكارنو، أخذت كل الطعام الموجود ووضعته في كيس. وأزعج ذلك مسؤولي المهرجان، ولكن عندما خرجت، أعطت كل شيء للفقراء".
 

وأضاف "بحثت كثيراً عن ممثلة لتتولى الدور في (غادجو ديلو). وأردت فتاة مثلها. لم أرَ من قبل فتاة يمكنها أن تجرؤ على التمثيل بهذه الطريقة، لكنها لم تكن مبتذلة. بل كانت معطاءة".
 

وقالت الناقدة السينمائية إيرينا مارجريتا نيستور "أعتقد أنها أحبت رومانيا كثيراً، لكن رومانيا أحبتها بدرجة أقل". ورغم شهرتها في فرنسا، "لم تحصل على أدوار في رومانيا".
 

وكانت هارتنر أيضاً موسيقية ومغنية، وتعاونت مع عدد من منسّقي الأسطوانات البارزين في مجال موسيقى الإلكترو البلقانية، كالألماني شانتيل و"دي جاي تاغادا"، وكذلك مع المخرج مع المخرج ديفيد لينش في سلسلة من المقطوعات.
 

وفي 2015، أصدرت ألبوم "ذي بالكانيك جوسبل" الذي يجمع بين الموسيقى الغجرية والإنجيلية والجاز.
 

وقال ناطق باسم أبرشية تولون إنها ستشيع في رومانيا، وإن مطران تولون المونسينيور ري سيترأس "قداساً عن راحة نفسها في 6 ديسمبر" في هذه المدينة التي عاشت فيها عشر سنوات.