رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة 500 نقطة

نشر
الأمصار

رفع البنك المركزي التركي، يوم الخميس، أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40%، متجاوزًا توقعات الأسواق البالغة 250 نقطة أساس.

وجاء القرار في إطار جهود البنك المركزي لمكافحة التضخم الجامح، الذي بلغ 73.5% في أكتوبر الماضي.

وقال البنك في بيان له إن "مستوى التشديد النقدي الحالي قريب إلى حد كبير من الحد المطلوب لكبح التضخم ومن ثم البناء على ذلك، بعدها ستتباطأ وتيرة التشديد النقدي وستكتمل دورة التشديد خلال فترة زمنية قصيرة".

وأضاف أن "التشديد النقدي سيستمر طالما كان هناك حاجة إلى ذلك؛ لضمان استقرار الأسعار بشكل مستدام".

وأثر القرار إيجابًا على سعر الليرة التركية، حيث ارتفعت بنسبة 0.4% إلى 28.7374 مقابل الدولار الواحد في تمام الساعة 2:06 مساءً بتوقيت إسطنبول.

ويتوقع أن يستمر البنك المركزي التركي في رفع أسعار الفائدة في الاجتماعات المقبلة، بهدف السيطرة على التضخم.

وكان أكد الفيدرالي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة منذ شهر مارس 2022، حيث أبقيت عليها عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50% خلال اجتماعهم الذي استمر يومين منتهيًا في الأول من نوفمبر الجاري.

 

وجاء قرار تثبيت أسعار الفائدة متوافقًا مع توقعات معظم المحللين، حيث أشار محضر الاجتماع إلى أن صناع السياسات يرون أن الموقف الحالي للسياسة النقدية مقيدًا للاقتصاد على النحو المنشود.

وتوقع أعضاء اللجنة الفيدرالية تباطؤ نمو النشاط الاقتصادي في المدى القريب، حيث أشارت المناقشات إلى أن الإنفاق الاستهلاكي استمر في إظهار قوة كبيرة، مدعومًا بسوق العمل وميزانيات الأسر، رغم تعرض الأوضاع المالية لبعض الأسر لضغوط وسط ارتفاع التضخم وتراجع المدخرات.

وشدد صناع السياسات على أن معدل التضخم الحالي لا يزال مرتفعًا بشكل غير مقبول، وفي حين أقروا بأنه شهد اعتدالًا خلال الأشهر الماضية، لكنهم أشاروا إلى الحاجة لمزيد من الأدلة حتى يكونوا واثقين من أن التضخم على الطريق نحو مستهدف اللجنة البالغ 2%.

وكان أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير اليوم، حيث يواصل تتبع التضخم وصحة الاقتصاد.

وصوت البنك المركزي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة الأساسي في نطاق 5.25% إلى 5.50% وتعتبر أسعار الفائدة الأمريكية هي الأعلى منذ 23 عامًا