رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يستعرض مبادرة جديدة لتعزيز صادرات العقار

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء المصري

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء اليوم، اجتماعًا؛ لاستعراض مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار بموجب مجموعة من المحفزات، بالتعاون بين الحكومة، ومطوري القطاع الخاص، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، والدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمشرف على مكتب وزير الإسكان، ومي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وأيمن صبري رئيس مجلس إدارة شركة أصول، وشيرين الشرقاوي مساعد أول وزير المالية، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء المصري، إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية لملف تصدير العقار، حيث شهدت الفترة الماضية عقد سلسلة من الاجتماعات في هذا الصدد، مؤكدًا أن تصدير العقار يعد أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مبادرة مقترحة لإتاحة الوحدات العقارية للبيع بالدولار سواء للمصريين بالخارج، أو الأجانب، وسيشارك فى هذه المبادرة الوحدات التابعة للمطورين العقاريين بالقطاع الخاص، على أن يتم طرح عدد من المحفزات تسهم فى نجاح المبادرة.

كما تم التأكيد على أن المبادرة من شأنها تحقيق طفرة كبيرة في أداء البورصة المصرية، وسرعة نمو مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومثيلاتها من المدن الجديدة، وتقوية وتحفيز الطلب على العقارات المحلية، وتحقيق تدفق دولاري كبير، وكذا إحداث انتعاشة لأحد أهم القطاعات التنموية.

وتم التوافق خلال الاجتماع على بنود المبادرة، ووجه رئيس الوزراء المصري بصياغتها تفصيلا، تمهيدا للإعلان عنها.

رئيس الوزراء المصري يتابع الموقف التنفيذي الحالي لمشروع المتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، اجتماعًا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي الحالي لمشروع المتحف المصري الكبير، وذلك بحضور كل من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية المصري، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني المصري، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ويمنى البحار  مساعد وزير السياحة للشئون الفنية، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، حرصه بصورة دورية على متابعة أعمال تنفيذ المتحف المصري الكبير، وكذا تطوير المنطقة المحيطة به، بهدف تذليل أى عقبات، ودفع وتيرة الأعمال.

وخلال الاجتماع، قدم اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير، عرضا تناول خلاله الموقف التنفيذي للمشروع، والأعمال المنتهية به، والتي شملت المبنى الرئيسي شاملا الجزء المتحفي والخدمي، والمباني المحيطة، وهى مبنى الدخول ومبنى التذاكر، والمطعم، والأهرام، ومبنى متعدد الاستخدام، بالإضافة إلى ميدان المسلة المعلقة، والحدائق المحيطة، ومناطق انتظار السيارات القائمة والمستجدة.

كما تناول اللواء عاطف مفتاح الأعمال الجاري الانتهاء من تنفيذها وتتضمن تجهيزات العرض المتحفي بقاعة العرض الرئيسية بمبنى المتحف الرئيسي، ومتحف مراكب الملك خوفو والميدان الأمامي، ومناطق انتظار السيارات المستجدة، والمبنى المتعدد P8 والانتظار خلف متحف المراكب.

وخلال عرضه، حدد المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير معدلات التنفيذ لكل الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا، مستعرضا لقطات مصورة توضح الأعمال الجاري تنفيذها في قاعات العرض الرئيسية ومتحف مراكب الملك خوفو، وأعمال زيادة الطاقة الاستيعابية لمناطق الانتظار، كما عرض جاهزية المناطق المحيطة من حيث إقامة الأسوار ورفع كفاءة المساكن المجاورة، وكذا أعمال التشجير والإضاءة، والممشى السياحي.

وخلال الاجتماع، اطمأن رئيس الوزراء المصري، من وزير الطيران المدني المصري على موقف تشغيل مطار سفنكس، حيث أكد الوزير أن المطار يعمل بصورة جيدة.