رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات والبحرين تعززان التعاون الثنائي بتوقيع 5 مذكرات تفاهم

نشر
الأمصار

في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وقعت البلدين 5 مذكرات تفاهم في مجالات الموارد البشرية، الطاقة، التعليم، التجارة، والتنمية المهنية.

شهد التوقيع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، وعبد اللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية البحرين، وذلك خلال أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

تضمنت مذكرات التفاهم ما يلي:

  • مذكرة تفاهم بين الهيئة الاتحادية للموارد البشرية في الإمارات وجهاز الخدمة المدنية في البحرين.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية ووزارة شؤون الكهرباء والماء البحرينية.
  • مذكرة تفاهم بين جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة البحرين.
  • مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي للمستقبل ووزارة الصناعة والتجارة البحرينية.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم الإماراتية ومركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني البحريني.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: "حققت تجارتنا الثنائية غير النفطية نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات دولار عام 2022".

وأضاف: "نتطلع باستمرار إلى تعزيز علاقتنا الثنائية في شتى المجالات ومنها التجارة والاستثمار، والتعليم، والثقافة، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المالية، والسياحة، الصحة ، بالإضافة إلى العمل معاً ضمن الشراكة الصناعية التكاملية التي أطلقتها دولة الإمارات مع البحرين، والأردن، ومصر العام الماضي".

أهمية حماية أرواح المدنيين بغزة

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي الأربعاء مع وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، أهمية حماية أرواح المدنيين، وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات أهالي غزة.

وبحث الوزيران آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، كما استعرضا التعاون بين البلدين في ملف البيئة والمناخ في إطار استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الشهر الجاري في مدينة إكسبو دبي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وهنأ الشيخ عبدالله بن زايد، كاميرون بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية في بريطانيا، مشيدا بعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، معربا عن تطلعه للعمل معا من أجل تعزيز علاقات التعاون والشراكة من أجل المستقبل التي تجمع بين البلدين.

وعلى صعيد اخر، رحبت الإمارات، بالجهود المصرية لتحقيق اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، نقلا عن اكسترا نيوز.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، عن تقديرها للجهود التى قامت بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق هذا الاتفاق، الذى يقضى بوقف إطلاق النار لمدة 4 أيام لتمكين تبادل المحتجزين والسجناء وإيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، معربة عن أملها في أن يمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة.

وفجر اليوم الأربعاء، اتفقت الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على وقف القتال لمدة أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيا أسرى في سجون الاحتلال، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر