رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طيران الإمارات تشغل أول رحلة تجريبية لطائرة إيرباص بوقود الطيران المستدام

نشر
الأمصار

كشفت طيران الإمارات، اليوم الأربعاء، أنها أصبحت أول ناقلة جوية في العالم تشغل رحلة تجريبية لطائرة الإيرباص A380 باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100%.

طيران الإمارات تشغل أول رحلة تجريبية لطائرة إيرباص

وأشار بيان لـ طيران الإمارات، أن الطائرة من مطار دبي الدولي أقلعت باستخدام وقود طيران مستدام SAF بنسبة 100% في أحد محركاتها الأربعة، وذلك من أجل اختبار الأداء والمساعدة على إظهار إمكانات هذا النوع من الوقود كبديل مباشر يطابق المواصفات الفنية والكيميائية لوقود الطائرات.

وبحسب البحوث والدراسات، فقد أشارت إلى أن "ساف SAF" يخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 80% مقارنةً بوقود الطائرات التقليدي.

الرحلات التجريبية تمهد الطريق لتوحيد مواصفات وقود "ساف"

وتمهد الرحلات التجريبية الطريق أمام توحيد مواصفات ومقاييس وقود "ساف" بنسبة 100% واعتماده مستقبلاً في المستقبل للطيران، حيث تتبنى الحكومات استراتيجيات أوسع لدعم وتوسيع إنتاج هذا الوقود.

وتؤكد الرحلة التجريبية لطائرة A380 على أداء وتوافق "ساف"، ما يجعله وقوداً آمناً وموثوقاً. كما تساهم في الأبحاث المتنامية التي تجريها الصناعة لتقييم الآثار المفيدة لوقود "ساف" بنسبة 100% على أداء الطائرات، علماً أن الحد أقصى المعتمد حالياً لاستخدام مزيج وقود الطيران المستدام في محركات الطائرات التجارية هو بنسبة 50% مع الوقود التقليدي.

وجاءت الرحلة التجريبية لطائرة الإمارات A380 في الوقت الذي يجتمع ممثلو صناعة الطيران والمنظمات الدولية والهيئات التنظيمية وكبار المسؤولين الذين يقودون القرارات المتعلقة بالسياسات في دبي لحضور المؤتمر الثالث للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) بشأن الطيران والوقود البديل (CAAF/3).

وسوف تعكف "إيرباص" و"إنجين ألاينس" و"برات آند ويتني" و"نيستي" و"فيرينت" و"إينوك" على إجراء الاختبارات و التقييمات الفنية و تحليل البيانات المستقاة من الرحلة.

ويحتوي وقود "ساف" بنسبة 100% المستخدم في الرحلة على مركّبات عطرية متجددة ويحاكي بشكل وثيق خصائص وقود الطائرات التقليدي. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام SAF لتشغيل طائرة A380، مع توقع التوافق الكامل عبر الأنظمة الحالية للطائرة. و جرى تحميل 4 أطنان من "ساف" على الطائرة.