رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 23 نوفمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، في وقت تضاعفت فيه ودائع الدولة اللبانينة لدى البنوك.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وارتفعت ودائع الدولة في المصارف اللبنانية بقيمة 10.8 ألف مليار ليرة بنهاية أغسطس/ آب الماضي لتصل إلى 17.8 ألف مليار ليرة .

ووفقا لتقارير إعلامية لبنانية فإن ارتفاع قيمة الودائع يرجع إلى إجراءات الحكومة التى تمت بشأن رفع الرسوم والضرائب بشكل مبالغ فيه، وقال الدكتور بلال علامة الخبير الاقتصادي إن الدولة رفعت الرسوم بشكل يفوق العقل، وكدست أموال الضرائب في حسابات الدولة لدي المصارف اللبنانية.

وأضاف أن"إنفاق الدولة اللبنانية قد تقلص بشكل كبير جداً خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، إذ اقتصر الأمر على دفع الرواتب والمصاريف التشغيلية الضرورية في وقت يمنع أو يمتنع مصرف لبنان عن تحويل أموال الدولة المكدسة إلى دولار أمريكي، وبالتالي يجعل من عملية التصرف بهذه الأموال صعبة ومعقدة ".

وأشار علامة إلى أنه "ظهر في التقرير الصادر عن أغسطس/ آب 2023 أن ودائع الدولة لدى المصارف اللبنانية بلغت 17.8 الف مليار ليرة، في وقت كانت تبلغ في أغسطس/ آب 2022 حوالي 7 آلاف مليار ليرة".

وأعتبر أن "الارتفاع في الودائع مرده إلى الأموال المحصلة الناتجة عن رفع الرسوم والضرائب وفتح المجال أمام المكلّفين بالدفع بواسطة الحسابات المصرفية والتحويلات وربما العملات الأجنبية واللولار”.