رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 18 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات اليوم السبت 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2023.

سعر الدولار في لبنان

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمام الليرة اللبنانية اليوم نحو 89400 ليرة للشراء و89700 ليرة للبيع.

ناهز سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني مستوى 15 ألف ليرة.

وتستمر أزمة لبنان الاقتصادية للعام الرابع على التوالي، وسط قلق متزايد من أن تنزلق البلاد في حرب مع إسرائيل، ما يهدد بتعميق آثار الانهيار الاقتصادي التاريخي، الذي تعيشه الدولة منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وتكبد لبنان خسائر اقتصادية بقيمة مليار دولار بسبب الحرب في جنوب الدولة، وفقا لتقديرات كبير الاقتصاديين في مجموعة بنك بيلوس الدكتور نسيب غبرايل، مؤكدا أن الخسائر تمثل الفرض الضائعة.

ولم تستطع القوى السياسية في لبنان حتى الآن، تحقيق أي تقدم ملحوظ على صعيد تنفيذ الاصلاحات، التي تحد من التدهور وتساعد في إعادة الدورة الاقتصادية إلى مسار النمو.

ويعاني لبنان منذ 4 سنوات من أزمة رباعية العناصر، بالشق المصرفي، والمالي، والاقتصادي، والسياسي، والتي بدأت في الظهوى خلال خريف 2019، حيث أقفلت المصارف أبوابها وتوقف عن إعطاء المودعين أموالهم، عبر فرض قيود صارمة على السحوبات الدولارية.

العملة اللبنانية

كما انهارت العملة اللبنانية بشكل كبير، حيث فقدت الليرة ما يزيد عن 95% من قيمتها، لتتراجع من 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد في أكتوبر/تشرين الأول 2019 إلى قرابة الـ 90 ألف ليرة للدولار حاليا.

وتسبب انهيار العملة في تدمير القوة الشرائية للمواطن اللبناني الذي شهد مستويات غير مسبوقة من ارتفاع أسعار الاستهلاك.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في لبنان بنسبة 6000 بالمئة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019 وحتى عام 2023، بحسب بيانات إدارة الإحصاء المركزي.

وتراجعت قيمة الاحتياطات الأجنبية لدى مصرف لبنان من 34.73 مليار دولار في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2019، إلى 8.7 مليار دولار في منتصف أكتوبر/تشرين الثاني 2023.

ودفع تراجع الاحتياطات النقدية حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، إلى الإعلان فور استلامه قيادة المصرف في أغسطس/آب 2023، أن المركزي سيتوقف كليا عن مد الدولة بالعملات الأجنبية، نظراً للشح الاحتياطات.