رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة لـ14128 شخصًا

نشر
الأمصار

كشف المكتب الإعلامي الحكومي بـ غزة، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 14128 قتيلًا بينهم أكثر من 5840 طفلاً و3920 امرأة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان له، إن عدد الإصابات جراء العدوان الإسرائيلي عل القطاع ارتفع إلى 33 ألف إصابة أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

وأشار المكتب إلى ارتفاع عدد المفقودين جراء العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 6800 مفقود بينهم أكثر من 4500 طفل وامرأة في غزة.

كما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن ارتفاع عدد شهداء الكوادر الطبية إلى 205 شهيدا، و22 من الدفاع المدني، و62 صحفياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكان أكد مكتب الإعلام الحكومي في غزة، قصف دبابات وطائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة للمستشفى الإندونيسي بشكل مباشر.

بدوره، أكد مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية منير البرش، الثلاثاء، أنه لا يوجد علاج لنحو 550 شخصا في المستشفى الإندونيسي بسبب الحصار الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن حصار الاحتلال أدى لاستشهاد بعض المصابين، مضيفا: من لا يموت بالقصف الإسرائيلي يموت بالنزيف بسبب عدم وصوله إلى المستشفى.

إلى ذلك، طالبت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هبة هجرس، بوصول المساعدات الإنسانية غير المشروطة إلى جميع المدنيين في غزة، وخاصة ذوي الإعاقة الذين قد يحتاجون إلى أدوات مساعدة، بالإضافة إلى الغذاء والدواء والخدمات الأساسية الأخرى، مؤكدة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، لضمان حماية وسلامة المدنيين، بمن في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت هجرس، إن هذه المنطقة تشهد ارتفاعا متزايدا في معدلات الإعاقة بين السكان بسبب تعرضها للنزاعات المسلحة المتكررة، بالإضافة إلى القصف الحالي لقطاع غزة، مشددة على ضرورة أن تأخذ جميع فرق الإغاثة والهيئات الدولية ذلك بعين الاعتبار.

 

 

وأكدت المسؤولة الأممية، أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات جمة في الوصول إلى الأماكن الآمنة، كما أن الحرمان من الخدمات الحيوية مثل الكهرباء والماء والغذاء يعرضهم لمخاطر متزايدة بما في ذلك خطر وقوع خسائر في الأرواح.

وشددت على ضرورة تزويد عمال الإغاثة والوكالات العاملة في مجال الدعم الإنساني بالموارد الكافية لضمان مراعاة احتياجات ذوي الإعاقة في هذا السياق.

وحذرت المسؤولة الأممية من أن الطريقة التي تتم بها العمليات العسكرية لها عواقب كارثية على جميع المدنيين في غزة، بمن في ذلك ذوي الإعاقة، وتنتهك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2475 الصادر عام 2019 بشأن حماية ذوي الإعاقة أثناء الصراعات المسلحة.

اشتباكات مستمرة

يشهد قطاع غزة اشتباكات في عدد من المحاور في المنطقة الشمالية، مع تكثيف إسرائيل عملياتها البرية قبل إعلان الهدنة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين وإصابة 5 في المعارك الجارية.

وترتفع بذلك حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 70 قتيلا منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي بغزة في 27 أكتوبر الماضي.

في السياق ذاته، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلا عن الجيش إن هناك حاليا أكثر من 10 آلاف جندي إسرائيلي منتشرين في قطاع غزة.

وتتمركز تلك القوات بشكل رئيسي في أحياء الزيتون وجباليا بمدينة غزة، حسبما ذكرت الصحيفة.

وفيما يدور الحديث عن الوضع الميداني وهدنة مؤقتة، ذهبت أطراف دولية أبعد من ذلك، وطرحت المقترحات حول مرحلة ما بعد الحرب، وسبل إدارة غزة، وحل معضلة الأمن الإسرائيلية.

وقالت إسرائيل إن نحو 1200 شخص قتلوا في الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فيما قالت حكومة غزة إن ما لا يقل عن 13300 فلسطيني قتلوا في القصف الإسرائيلي منذ ذلك الحين.

وتفيد الأمم المتحدة بأن ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة صاروا بلا مأوى.