رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوق المال السعودي يطرح 10% من أسهم "أم بي سي" للاكتتاب العام

نشر
الأمصار

وافقت هيئة سوق المال السعودية، اليوم الثلاثاء، على طلب شركة "أم بي سي" تسجيل وطرح 10% من إجمالي أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وجاء قرار الهيئة على طرح 33.25 مليون سهم من أسهم "أم بي سي" للاكتتاب العام، ما يمثل 10% من إجمالي أسهم الشركة.

وبحسب وكالة بلومبرج، فإن الاكتتاب العام لأسهم "أم بي سي" من المتوقع أن يتم خلال فترة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ قرار هيئة سوق المال.

يُعد طرح أسهم "أم بي سي" للاكتتاب العام، خطوة مهمة في مسيرة الشركة، حيث ستتيح لها جذب استثمارات جديدة، وتعزيز ملاءتها المالية.

كما يُتوقع أن يسهم الاكتتاب العام في زيادة شفافية الشركة، وتعزيز الثقة بها لدى المستثمرين.

أثار قرار هيئة سوق المال السعودية، ترحيباً واسعاً في الأوساط الاقتصادية السعودية، حيث اعتبره البعض بأنه خطوة إيجابية، ستسهم في تعزيز مكانة الشركة في السوق السعودي.

من المتوقع أن يسهم طرح أسهم "أم بي سي" للاكتتاب العام، في تعزيز حضور الشركة في السوق السعودي، وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.

إنخفاض مؤشر الأسهم السعودية في ختام تعاملات اليوم الإثنين

سجلت مؤشرات الأسهم السعودية، تراجعًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين 20-11-2023، ليسجل مؤشر السوق العام منخفضا بنحو 18.09 نقطة ليقفل عند مستوى 11118.94 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 7.1 مليارات ريال.

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 275 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 124 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 87 شركة على تراجع.

 وكانت أسهم شركات نقي، وأديس، والعمران، والدوائية، وسلامة الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات تكافل الراجحي، وأسمنت أم القرى، والأصيل، وباتك، وسينومي ريتيل الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.91% و3.59%.

 

 فيما كانت أسهم شركات أمريكانا، والباحة، وأرامكو السعودية، وشمس ، والتأمين العربية هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، وسال، والأهلي، وشركة الاتصالات السعودية هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 وأغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية الموازي (نمو) اليوم مرتفعاً 179.94 نقطة ليقفل عند مستوى 23863.30 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 16.1 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليون سهم.