رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف|قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكًا للذهب لدى المصارف المركزية

نشر
ذهب
ذهب

تُظهر قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا للذهب صدارة دول السعودية ولبنان والجزائر، مع سعي المصارف المركزية في المنطقة للاستفادة من مزايا المعدن الأصفر بصفته ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

وعلى الصعيد العالمي، توجد السعودية ولبنان في قائمة أكثر 20 دولة من حيث احتياطيات الذهب، إذ تحتلّان المرتبة الـ16 والـ18 على التوالي.

ترتيب الدول العربية الأكثر امتلاكا للذهب


السعودية 
‏( 323.1 طن)،

لبنان 
‏(286.8 طن)

‏الجزائر 
‏(173.6 طن )
‏ 
‏العراق 
‏( 132.6 طن )

‏ مصر
‏ (125.9 طن)
 
 ليبيا
 ‏(116.6 طن)

  قطر 
  ‏(91.8 طن)
 
 الإمارات
(79.9 طن)

الكويت 
(79 طن)

الأردن 
(43.5 طن)

‏اما عالميا عالميًا، جاءت الولايات المتحدة على رأس قائمة أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الذهب بنحو 8.13 ألف طن، تلاها في الترتيب ألمانيا، بحجم وصل إلى 3.35 ألف طن.

وفي المركز الثالث جاء صندوق النقد الدولي، باحتياطيات بلغت 2.81 ألف طن -حال عَدِّه دولة-، ورابعًا كانت إيطاليا بنحو 2.451 ألف طن، وفرنسا في المركز الخامس بحجم 2.43 ألف طن، حسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

بينما جاءت روسيا في المركز السادس عالميًا، باحتياطيات بلغت 2.29 ألف طن، ثم الصين باحتياطيات بلغت 2.01 ألف طن، تلتها سويسرا بامتلاكها نحو 1.04 ألف طن.

لمحة عن الذهب هذا العام 

أخيراً، أثر تراجع السندات وارتفاع العائدات على الذهب في أواخر الربع الثالث من العام الحالي، الذي شهد انخفاض في السعر أخيراً إلى ما دون مستوى الـ 1900 دولار على الرغم من تمسكه بقوة ضد قوة الدولار الأمريكي خلال معظم الربع السابق. حيث انخفضت أسعار الذهب بنسبة 3.6% خلال الربع الثالث، ومن المتوقع أن يستمر هذا السيناريو حتى نهاية العام وفقاً لأحدث توقعات أسعار الذهب للربع الرابع من البنوك الكبرى ومحللي الصناعة.

شهد شهر أكتوبر، وهو الشهر الأكثر سلبية من الناحية التاريخية في العام بمتوسط عائد قدره -0.51%. ونظراً للمشاعر السلبية الحالية المحيطة بالذهب، وإن كان ضمن نطاقه المرتفع نسبياً خلال 4 سنوات، تشير أحدث توقعات أسعار الذهب إلى مزيد من الانخفاض في بداية الربع.

ومع ذلك، فإن أعمال العنف في إسرائيل التي اندلعت في 7 أكتوبر، دفعت إلى الانتقال إلى أصول الملاذ الآمن حيث يراقب المستثمرون عن كثب الأحداث في الشرق الأوسط لقياس المخاطر الجيوسياسية على الأسواق. حيث ارتفع المعدن النفيس بما يصل إلى 1.2% يوم الاثنين 9 أكتوبر، حيث تستعد الأسواق المالية للرياح المعاكسة والتقلبات الناجمة عن الهجوم المفاجئ الذي شنه مسلحو غزة.