رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيت الحكمة العراقي يلبي دعوة مؤسسة الحكمة والفلسفة في ايران

نشر
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

لبَّى بيت الحكمة العراقي دعوة مؤسسة الحكمة والفلسفة في ايران لزيارة العاصمة طهران واللقاء مع رئيس وأعضاء المؤسسة للتباحث والتبادل الفكري والمعرفي بين البلدين الشقيقين، وقد شكَّل بيت الحكمة  وفداً برئاسة السيد المستشار الدكتور عماد جاسم وعضوية السيد مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ مظفر الربيعي والسيد مشرف قسم الدراسات الفلسفية الدكتور محمد النجم والسيد مقرر القسم الأستاذ مهند عبد الحسن. 

 كان في الاستقبال السيد رئيس المؤسسة الدكتور عسكر ديرباز والدكتور أحمد غفاري المعاون البحثي والدكتور توكلي بينا المعاون الإداري، الذين رحبوا كثيراً بقدوم الوفد وهم يتطلعون إلى مزيد من التواصل، حيث ناقش الطرفان آليات التعاون العلمي والفكري وإمكانية تبادل الخبرات في المجال البحثي ونشر الدراسات والبحوث في الكتب والمجلات الصادرة من المؤسستين.

جانب من الزيارة

كما تم مناقشة بنود مذكرة التفاهم وآليات توقيعها بين الطرفين بعد إقرار فقراتها واستحصال الموافقات الأصولية من الجهات ذات العلاقة في البلدين، أعقبتها جلسة علمية تعريفية بالشخصيات والأقسام والتخصصات والمهام لدى المؤسستين. 

 من جانب آخر حضر وفد بيت الحكمة جلسة فلسفية في مجمع الفلاسفة الإيرانيين وهو منظمة مجتمع مدني يرأسهُ الدكتور علي ميرخان، يضم خيرة أساتذة الفلسفة في الجامعات الإيرانية حيث رحبوا كثيراً بهذه الزيارة معتبرين إياها فرصة ثمينة للتواصل مع المؤسسات العلمية والثقافية العراقية خصوصاً الجامعات ومراكز الأبحاث. 

جانب من الزيارة

 ختاماً تقدم الدكتور عماد جاسم بالشكر والعرفان إلى مؤسسة الحكمة والفلسفة في ايران على دعوتهم لبيت الحكمة وفتح آفاق التعاون مثمناً المبادرة العلمية من المؤسسة وحرصها على التعاون مع الجانب العراقي.

 حرص الطرفان على تبادل الهدايا التذكارية والمنشورات التعريفية ونماذج من الكتب والمجلات الصادرة من المؤسستين العريقتين وضرورة العمل على زيادة التواصل بما يخدم المسيرة العلمية في العراق وايران.

رئاسة البرلمان تنهي عضوية محمد الحلبوسي رسميا

أنهت رئاسة مجلس النواب في العراق عضوية محمد الحلبوسي (رئيس البرلمان)، المبعد رسميًا بقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق في حقه.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس النواب في العراق (موقعة من محسن المندلاوى، النائب الأول) - وفقا لقناة (السومرية نيوز) العراقية - أنه "استنادًا إلى قرار المحكمة الاتحادية المرقم (9/اتحادية/ 2023/2541) في 2023، جرى إنهاء عضوية (محمد ريكان الحبلوسي) في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتباراً من تاريخ 14 نوفمبر 2023".

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق مؤخراً، قرارا بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بعد دعوى "تزوير" تقدم بها أحد النواب، في حين وصف الحلبوسي قرار المحكمة بإنهاء فترة ولايته بالغريب، مؤكدا أنه سيطلب توضيحات.

وذكرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أنها قررت إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم، وكذلك إنهاء عضوية النائب ليث الدليمي، في البرلمان (الذي أقام الدعوى ضد الحلبوسي).

وبدأت المحاكمة في فبراير الماضي أمام المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعد شكوى تقدم بها النائب الدليمي، متهما رئيس البرلمان بتزوير تاريخ طلب استقالة باسمه قُدم سابقاً.