رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يبحث مع السفيرة الأمريكية تعزيز العلاقات بين البلدين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ناقش رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والسفيرة الأمريكية آلينا رومانوسكي، محاور اجتماع البنك المركزي العراقي والخزانة الأمريكية الذي سيعقد الأسبوع المقبل.

وذكر المكتب الاعلامي في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مساء اليوم الاثنين، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيدة آلينا رومانوسكي، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة ملفات التعاون المشترك في مختلف المجالات، كما شهد اللقاء بحث علاقات التعاون بين البنك المركزي العراقي والخزانة الأميركية، إذ ستُجرى مناقشة عدد من المحاور في الاجتماع الذي سيعقده الطرفان الأسبوع المقبل".

وأضاف، أن "اللقاء تطرق إلى الأحداث المأساوية التي تجري في غزّة، وما تشهده من جرائم إبادة جماعية تستهدف المدنيين الأبرياء من قبل سلطات الاحتلال، وأشار إلى حجم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الفلسطينيين، وتفاقم الوضع الإنساني. "

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء القضية الفلسطينية"، مشدداً على "ضرورة إيقاف الاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال، وفتح الممرات الآمنة والسماح بدخول المساعدات الغذائية والطبية للمدنيين، فضلاً عن ضمان حقوق الفلسطينيين في العيش الكريم والآمن".

وأشار إلى "التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية، وكذلك حماية المستشارين الأمنيين ضمن بعثة التحالف الدولي لمحاربة داعش"، مؤكداً أنّ "الأجهزة الأمنية تقوم بواجباتها القانونية في حفظ الأمن والاستقرار على الأراضي العراقية".

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال غزة تستدعي تدخل العالم أجمع.

وقال السوداني في تغريدة له على تويتر،: "في يوم الطفل العالمي، نؤكد ما جاء في برنامجنا الحكومي الذي وضع الاهتمام بالطفولة على رأس أولوياته، في حقهم بالعيش الآمن والصحة المستدامة والتعليم".

وأضاف السوداني، "ولا ننسى بهذا اليوم ما يتعرض له أطفال غزة من تجاوزات صارخة على طفولتهم وإنسانيتهم، ما يستدعي أن يتدخل العالم أجمع لوقف هذه الانتهاكات المنافية للإنسانية والقوانين الدولية الناظمة".

السوداني يؤكد استعداد العراق لتقديم الدعم الكامل لإنهاء معاناة أهالي غزة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، استعداد العراق لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي غزة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي".

وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء سلم خلال اللقاء، رسالة تضامنية باسم حكومة وشعب العراق، بالوقوف مع حكومة وشعب فلسطين، ومع الحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعيش الآمن والكريم".

وأكد السوداني، بحسب البيان، "موقف العراق الثابت في رفض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم وانتهاكات وحشية على يد قوات الاحتلال"، مشيراً إلى "استعداد العراق لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي غزة".