رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تبحث سبل نشر السلام مع حفتر

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باتيلي أنه اتفق مع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر على "مواصلة الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا".

وذكرت بوابة الوسط الإخبارية الليبية أن ذلك جاء خلال لقاء باتيلي وحفتر في بنغازي والذي تم خلاله مناقشة الوضع السياسي والأمني في ليبيا والخطوات الملموسة الضرورية للمضي قدما في تفعيل المسار الانتخابي.

يذكر أن المبعوث الأممي كان قد التقى مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، حيث تم بحث ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة نحو إجراء الانتخابات للاستجابة لتطلعات الشعب الليبي في إقامة مؤسسات شرعية.

مباحثات مشتركة بين ليبيا وجنوب افريقيا

استقبل  السفير الليبي في العاصمة الأوكرانية كييف أسامة العابد، اليوم الاثنين، في مكتبه سفير جنوب إفريقيا " شعيب كاسو " المعتمد مؤخراً لدى أوكرانيا التعاون بين ليبيا وجنوب أفريقيا.

وذكرت السفارة الليبية في كييف عبر صفحتها الرسمية بموقع " فيسبوك " أن اللقاء  تناول أهم المواضيع التي تخدم المصالح المشتركة بين البلدين ، وفتح آفاق جديدة لدعم علاقات الصداقة بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما استعرض اللقاء أوجه التعاون بين السفارتين، وتبادل المعلومات عن الأوضاع الراهنة في أوكرانيا

وفي ختام اللقاء عبر  سفير سفير جنوب إفريقيا " شعيب كاسو " عن خالص امتنانه وسعادته للشعب الليبي، متمنياً أن يعم السلام والاستقرار في دولة ليبياز 

بحث سبل التعاون بين ليبيا والبوسنة والهرسك في مجال البحث العلمي

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عمران القيب، سفير البوسنة والهرسك لدى ليبيا نرمين ميسنوفيش، بديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة طرابلس ليبيا. 
وخلال اللقاء، قدم القيب، إلى سفير البوسنة والهرسك لدى ليبيا نرمين ميسنوفيش، مشروع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لدراستها من الجانب البوسني المختص لإمكانية توقيعها بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.
وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، إن اللقاء تركز حول التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أن "القيب" أشاد بالعلاقة التي تربط الشعبين الصديقين من القدم وأكد أهمية دعمها وتطويرها خاصة وأن الجامعات البوسنية من الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية وشهاداتها معتمدة من جميع دول الاتحاد الأوروبي.
وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، أن لقاء القيب مع السفير البوسني لدى ليبيا تكمن أهميته «في كون الحكومة عاكفة في هذه الأيام على إيفاد عدد من المعيدين وأعضاء هيئة التدريس والمتفوقين وحملة التخصصات الطبية النادرة»، آملة «أن يكون للجامعات البوسنية نصيب من عدد المستهدفين» بالدراسة في الخارج.

وفي وقت سابق، قال النائب المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، إن الانتخابات مشروع لا بديل له لضمان تحقيق الاستقرار في ليبيا على الرغم من التحديات.