رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق الأبرياء

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية القطرية إدانتها بشدة لقصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي في غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقالت الخارجية القطرية: "نجدد دعوتنا لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة".

وأضافت الخارجية القطرية: "نطالب المجتمع الدولي بتحرك عاجل لردع إسرائيل عن ارتكاب مزيد من المجازر".

فيما ذكر مدير منظمة الصحة العالمية:” نشعر بالفزع إزاء الهجوم على المستشفى الإندونيسي في غزة. لا ينبغي أن يتعرض العاملون في مجال الصحة والمدنيون للرعب خصوصا وهم داخل مستشفى".

وفي سياق الإدانات، أدان رئيس الاتحاد الإفريقي الرد الإسرائيلي على الهجوم الذي شنّته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

وقال رئيس الاتحاد غزالي عثماني اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي في برلين "تخيّلوا الطفل الذي رأى أمه أو والده يُقتلان... هذا يولّد التطرف".

وكان الاتحاد الإفريقي قد طالب منذ بدء الحرب بوقف فوري لإطلاق نار، ودعا في أكتوبر الماضي المجتمع الدولي وقوى العالم الرئيسية على وجه الخصوص إلى تحمل مسؤولياتها المتمثلة بإرساء السلام وضمان حقوق الشعبين.

مصر وقطر تتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار ووصول المساعدات لغزة

 استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر، وذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها وزيرة الدولة لإيصال المساعدات القطرية لمطار العريش ومعبر رفح.

وأعرب شكري عن تقدير مصر البالغ للجهود التي تضطلع بها دولة قطر للعمل على حل أزمة قطاع غزة ووقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية.

وتناولت المناقشات بين الوزيرين سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق. وأكد شكري على أن الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام.

وتبادل الوزيران التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة. وأكدا حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار، وضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين والمنشآت المدنية.

وأكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية حرص قطر الكامل على التنسيق والعمل مع مصر في إطار وحدة الهدف الخاص بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، والرفض الكامل لتهجير الأشقاء الفلسطينيين. كما أعربت عن استعداد قطر للتنسيق الوثيق مع مصر من أجل تنفيذ قرار القمة العربية/الإسلامية الأخير.

وكان صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في مصر، بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري سوف يبدأ، اليوم الأحد، جولة إلى عواصم عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، بمشاركة وزراء خارجية اللجنة المشكلة من القمة العربية/الإسلامية الأخيرة، بهدف الدفع بمسار وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزراء الخارجية المشاركين، سوف يلتقون مع القيادات السياسية ووزراء خارجية الدول التي تشملها الجولة، وذلك بهدف الدفع بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام، بإلاضافة إلى الدفع بضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمة من خلال عملية سياسية جادة تنتهي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.