رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة قطر يبدأ جولة لروسيا وبريطانيا لدعم وقف إطلاق النار بغزة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، بدء رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الثلاثاء المقبل، جولة إلى روسيا وبريطانيا، ضمن جولة زيارات رسمية لحث الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للدفع باتجاه وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي للخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، في بيان، اليوم الأحد، إن "الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سيبدأ بعد غد الثلاثاء، جولة تشمل كلا من روسيا الاتحادية، والمملكة المتحدة، ضمن جولة زيارات رسمية يقوم بها عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة، إلى عدد من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، للدفع باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة".

وأوضح المتحدث أن "هذا التحرك يأتي باسم جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية".

مصر وقطر تتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار ووصول المساعدات لغزة

 استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر، وذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها وزيرة الدولة لإيصال المساعدات القطرية لمطار العريش ومعبر رفح.

وأعرب شكري عن تقدير مصر البالغ للجهود التي تضطلع بها دولة قطر للعمل على حل أزمة قطاع غزة ووقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية.

وتناولت المناقشات بين الوزيرين سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق. وأكد شكري على أن الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام.

وتبادل الوزيران التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة. وأكدا حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار، وضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين والمنشآت المدنية.

 

وأكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية حرص قطر الكامل على التنسيق والعمل مع مصر في إطار وحدة الهدف الخاص بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، والرفض الكامل لتهجير الأشقاء الفلسطينيين. كما أعربت عن استعداد قطر للتنسيق الوثيق مع مصر من أجل تنفيذ قرار القمة العربية/الإسلامية الأخير.