رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النمسا تدعو إلى ضم دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

صرح ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، قائلًا إن ضم دول منطقة غرب البلقان إلى عضوية الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت ممكن ليس مسألة تتعلق بروابط الجوار فحسب؛ بل إنها أيضًا أولوية جيواستراتيجية.

 

وأضاف شالينبرج -في تصريحات- إن التكامل التدريجي هو أفضل أداة للتوسع في الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى انه نظرًا للتحديات الجيوسياسية الحالية فقد أصبح تعزيز مصداقية منظور انضمام بلدان غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي أكثر أهمية من أي وقت مضى في التاريخ.

 

وقال وزير الخارجية إن استئناف مفاوضات الانضمام مع ألبانيا، الذي طال انتظاره له أهمية خاصة موضحا أنه إذا كانت الحرب الروسية ضد أوكرانيا قد أظهرت لنا أي شيء، فهو أنه لا ينبغي لنا أن ننتظر أكثر من ذلك ومن مصلحتنا أن نعمل على ترسيخ الدول الأقرب إلينا -والمحاطة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي- في الأسرة الأوروبية.

 

 

وأشار وزير الخارجية النمساوي إلى أنه في ضوء حلول فصل الشتاء ومع الهجمات المتزايدة التي تشنها روسيا على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا فإن التعاون الوثيق بين الشركاء أصبح أكثر أهمية.

 

وزير خارجية النمسا: وحدة الاتحاد الأوروبي مهمة في مكافحة الإرهاب


قال ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، الثلاثاء، أن وحدة الاتحاد الأوروبي أمر بالغ الأهمية في الحرب ضد الإرهاب.

وأكد "شالينبرج" في تصريحات، عقب مشاركته أمس في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ27 في بروكسل، على أهمية التماسك داخل الاتحاد الأوروبي في ظل حلقة نار الأزمات حول أوروبا.

ولفت إلى أن النمسا أطلقت خطة عمل لتوسيع التعاون في مجال السياسة الخارجية والأمنية المشتركة مع دول غرب البلقان، مشددًا على ضرورة إحراز تقدم في ملف انضمام دول غرب البلقان إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي شددوا على تضامنهم مع أوكرانيا والتي لا تزال مسرحاً للعدوان الروسي، معربًا عن ثقته في أن الدعم لـ أوكرانيا سيستمر طالما كان ذلك ضروريًا.

 

زيلينسكي يقيل مديرة إدارة الخدمات الطبية بالجيش الأوكراني


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إقالة مديرة إدارة الخدمات الطبية بالجيش الأوكراني.

 

 

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الفيديو إن أناتولي كازميرتشوك سيحل محل الميجور جنرال تيتيانا أوستاشينكو.