رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار السكر ترتفع عالميا بعد تراجع الإنتاج

نشر
السكر
السكر

شهدت أسعار السكر في جميع أنحاء العالم ارتفاعًا كبيرًا لتصل إلى أعلى مستوى مسجل منذ عام 2011، حيث إن  أسعار السكر في عدد من الدول وصلت إلى ارتفاع كبير عن السعر الذي كان عليه في وقت سابق من العام الجاري.

أسعار السكر في العالم

ويرجع ارتفاع أسعار السكر في العالم إلى انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف بشكل غير معتاد بالمحاصيل في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم، وتعد هذه أحدث ضربة للدولتين الناميتين اللتين تعانيان بالفعل من نقص في المواد الغذائية الأساسية كالأرز، بالإضافة للحظر المفروض على تجارة المواد الغذائية، وهو ما أدى إلى تضخم أسعار الغذاء.

ويساهم كل هذا في انعدام الأمن الغذائي بسبب التأثيرات الناجمة عن ظاهرة "النينو" المناخية، والحرب في أوكرانيا، وضعف قيمة العملات، وتستطيع الدول الغربية الأكثر ثراء استيعاب التكاليف المرتفعة للغذاء، لكن الدول الفقيرة ستعاني.

وعن أسعار المنتج في مصر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن جزء من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلي أن تم التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 لـ 25% وهى سلع " السكر - الزيت- العدس- الفول - الألبان والجبن- المكرونة".

ومن المقرر أن يتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

الحكومة تحارب التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية

وأوضح مدبولي أن أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هى مواجهة قضية التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وتابع رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن التضخم ظاهرة عالمية وكل دولة تحاول التعامل مع هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على كيفية السيطرة على الأسعار.

وأضاف مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم التوافق مع القطاع الخاص واتحاد الصناعات والغرف التجارية والسلاسل التجارية أن تكون الأسعار معلنه للمواطنين، موضحا أن مبادرة خفض أسعار السلع ستستمر لمدة 6 أشهر مع تقييمها.

وأكد أن الدولة تتخذ تسهيلات وإعفاءات كبيرة، مؤكدا أن أي نوع من محاولات التلاعب ستتخذ الدولة كل إجراءاتها لمنع هذا التلاعب أو زيادة الأسعار.

وأوضح أن أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هى مواجهة قضية التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية.