رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصفه بالممل.. فيلم «نابليون» يثير جدلا واسعا في فرنسا

نشر
خواكين فينيكس في
خواكين فينيكس في فيلم "نابليون"

أحدث فيلم "نابليون" ضجة واسعة بعد عرضه الأول في العاصمة الفرنسية باريس، لا سيما وأنه يلقي الضوء على جوانب خفيه من شخصية القائد الفرنسي نابليون بونابرت.

ونال فيلم "نابليون" الذي يجسد خلاله الممثل الأمريكي خواكين فينيكس، في أحداثه شخصية نابليون، انتقادات كثيرة، كان أهمها وصفه بالممل من جانب أحد المراجعين السينمائيين، والذي سخر أيضا من رؤية الجنود الفرنسيين في الفيلم وهم يهتفون "تحيا فرنسا" بلهجة أمريكية.

كما انتقدت مجلة "لوفيجارو" الفرنسية الفيلم بأسلوب لاذع وقالت كان يجب تسمية الفيلم "باربي وكين تحت الإمبراطورية"، وسخرت صحيفة كندية صادرة باللغة الفرنسية من أداء النجم خواكين فينيكس للشخصية وقالت عنه "يبدو وكأنه طفل مشاكس لا يدرك ما يفعله"، كما طال الهجوم أيضا المخرج العالمي ريدي سكوت.

خواكين فينيكس في فيلم "نابليون"

موعد عرض فيلم "نابليون" في مصر

ويخشى صناع فيلم "نابليون" أن تؤثر هذه الانتقادات السلبية على الإقبال الجماهيري، إذ سيعرف الفيلم طريقه للعرض في عدد كبير من دول العالم ومن بينها مصر يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وبعيدا عن الانتقادات التي طالت الشريط السينمائي، هل يرحب الجمهور العربي بفيلم نابليون؟، خاصة أن الاستعمار الفرنسي، طال أغلب الدول العربية، وأفعال نابليون الدموية كانت صادمة.

وتحدث الناقد الفني المصري طارق الشناوي، قائلا: "عندما يتابع المشاهد فيلم أو مسلسل لا يعنيه الحكم الواقعي، ولكن القانون الدرامي هو الذي يحكمه، وأكبر دليل على ذلك أن السفاحتين (ريا وسكينة)، مرفوضتان في الواقع المصري، ولكن المسرحية التي دارت حولهما، لاقت رواجا كبيرا، كما قدم المخرج صلاح أبو سيف فيلما عنهما وحقق نجاحا، أقصد أن الحكم هنا يكون على الشريط السينمائي".

وتابع الشناوي، حديثه: "تابعت الإعلان الترويجي لفيلم نابليون، وأشعر أننا أمام فيلم ملحمي ضخم، وسيجذب الجمهور العربي، ومصنوع بشكل جيد، ولمست من الإعلان أنه يقترب من الجانب الشخصي ويكشف ضعف نابليون القوي أمام حبيبته".

وفي السياق، تحدث الناقد أحمد النجار، قائلا: "الجمهور العربي بات منفتحا على السينما العالمية، خاصة بعد انتشار المنصات الرقمية، وأصبحت الأفلام العالمية موجودة مثل فيلم أشرف مروان وغيرها، شركات الإنتاج الكبرى تجيد قراءة شفرة الجمهور، ولذلك تراهن على هذه النوعية من الأفلام وترصد من أجلها ميزانيات ضخمة".

وواصل: "هناك أفلام مهمة تناولت قصص زعماء عرب مثل عمر المختار، وحقق العمل نجاحا كبيرا ولا يزال صداه مسموعا، وأتصور أن فيلم نابليون سيحقق نجاحا في عالمنا العربي، لأن المشاهد هنا يتعامل مع مصنف فني فقط، ولن يستعيد فكرة المستعمر الذي حاول احتلال أرضنا في يوما ما".

فيلم "نابليون" من إخراج ريدلي سكوت ومن تأليف ديفيد سكاربا، ويشارك في التمثيل إدوارد فيلابونات، ويوسف كيركور، وماثيو نيدام، وطهار رحيم، ودافيد توشي، وآنا مون، وحصل على تصنيف بسبب محتواه، الذي يتضمن مشاهد دموية عنيفة، بجانب عدد من المشاهد الإباحية.