رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس تونس يأمر بإجراءات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

نشر
اجتماع رئيس تونس
اجتماع رئيس تونس مع عدد من الوزراء

عقد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، بقصر قرطاج، اجتماعا مع كل من كمال الفقي وزير الداخلية، وعبد المنعم بلعاتي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، وكلثوم بن رجب قزاح وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كما حضر هذا الاجتماع حامد الدالي، الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت.

وتناول هذا الاجتماع الارتفاع غير المقبول لأسعار عدد من المواد الغذائية ومن بينها سعر زيت الزيتون.

وأسدى رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، تعليماته باتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد للمضاربة والاحتكار وتحميل المسؤولية كاملة لأي جهة تسعى إلى المس بقوت المواطنين على وجه العموم.

كما أكد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، أن تونس تنتج أفضل أنواع زيت الزيتون في العالم وتحتل المراتب الأولى لأكبر غابات هذه الشجرة المباركة ولا يمكن القبول بأن ترتفع أسعار الزيت بهذا الشكل مهما كانت المبررات التي يحاول أن يقدمها البعض لإخفاء الاحتكار والتحيل على القانون، علما وأن الجزء الأكبر من صابة الزيتون موجه للتصدير، وأكثر من ذلك يباع بعد تعليبه في الخارج دون الاشارة الى مصدره.

وشدّد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، على أنه لا بد من اتخاذ إجراءات عاجلة لدعوة الجميع إلى احترام القانون، مؤكدا أنه لا أحد فوق القانون، وداعيا، بالمناسبة، الجميع إلى الانخراط في هذه المعركة التي يخوضها الشعب التونسي ضد الذين عاثوا في البلاد فسادا ومازال عدد منهم يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة.

وفي نفس هذا السياق المتصل بموضوع الزيت، دعا رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، إلى تفكيك كل الشبكات التي تستولي على الزيت المدعم وتُحوّل وجهته من زيت للاستهلاك إلى زيت للاستعمال الصناعي، فهذا الصنف من الزيت الذي يُعرف لدى عموم المواطنين "بزيت الحاكم" وتدفع المجموعة الوطنية كل سنة الاف المليارات غائب في أكثر المحلات التجارية نتيجة لهذه الممارسات الإجرامية التي تسعى إلى التنكيل بالشعب والاستيلاء على مقدراته.

تونس.. إحباط 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة والقبض على منظمين ووسطاء

ضبطت وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس في تونس، في عمليات استباقية 21 نفرا مفتش عنهم بين منظمين ووسطاء، وحجز 4 مراكب حديدية، و5 محركات بحرية و2 وسائل يقع استعمالها في نقل المجتازين.

كما تمكنت الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط في تونس، من إحباط 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 21 نفرا تونسيا، وبمراجعة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.