رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وقطر تتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار ووصول المساعدات لغزة

نشر
الأمصار

 استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر، وذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها وزيرة الدولة لإيصال المساعدات القطرية لمطار العريش ومعبر رفح.

وأعرب شكري عن تقدير مصر البالغ للجهود التي تضطلع بها دولة قطر للعمل على حل أزمة قطاع غزة ووقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية.

وتناولت المناقشات بين الوزيرين سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق. وأكد شكري على أن الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام.

وتبادل الوزيران التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة. وأكدا حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار، وضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين والمنشآت المدنية.

وأكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية حرص قطر الكامل على التنسيق والعمل مع مصر في إطار وحدة الهدف الخاص بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، والرفض الكامل لتهجير الأشقاء الفلسطينيين. كما أعربت عن استعداد قطر للتنسيق الوثيق مع مصر من أجل تنفيذ قرار القمة العربية/الإسلامية الأخير.

وكان صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في مصر، بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري سوف يبدأ، اليوم الأحد، جولة إلى عواصم عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، بمشاركة وزراء خارجية اللجنة المشكلة من القمة العربية/الإسلامية الأخيرة، بهدف الدفع بمسار وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزراء الخارجية المشاركين، سوف يلتقون مع القيادات السياسية ووزراء خارجية الدول التي تشملها الجولة، وذلك بهدف الدفع بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام، بإلاضافة إلى الدفع بضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمة من خلال عملية سياسية جادة تنتهي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

مدبولي : لا سبيل لمصر للنهوض الاقتصادي إلا بالصناعة

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء المصري، إن الدولة المصرية تدعم قطاع الصناعة، ومصر لديها كل العمالة المدربة، موضحا إنه لا سبيل لمصر بالنهوض الاقتصادى إلا بالصناعة والنهوض بقطاع الصناعة لأنه الأمل.

وأوضح أن جولته التفقدية في مدينتى العبور والعاشر من رمضان تضمنت زيارة 10 مصانع في إطار تكليفات الرئيس بالاهتمام بالصناعة، مضيفا أن الأزمة الحالية التى تمر بها مصر هى أزمة مؤقتة، وأزمة العملة والصرف ستنتهى فى فترة قصيرة جدا.

وتابع رئيس الوزراء المصري في تصريحات صحفية بختام جولته اليوم، أن 95% من هذه المصانع استثمار أجنبى مباشر .