رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. عقد اجتماع لحل الصراعات العشائرية في إقليم شبيلي الوسطى

نشر
عقد اجتماع لحل الصراعات
عقد اجتماع لحل الصراعات العشائرية في إقليم شبيلي الوسطى

عقد اجتماع رفيع المستوى في مدينة عذلي الساحلية في إقليم شبيلي الوسطى الصومال، لمناقشة الطرق الكفيلة بإيجاد حل للصراعات العشائرية المتكررة في الإقليم والتي أدت إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وحضر الاجتماع وزراء في حكومة هيرشبيلي الإقليمية ومسؤولون من القضاء والأجهزة الأمنية ومن إدارة "عذلي" و "راغي عيلي" في شبيلي الوسطى الصومال، وتم الاتفاق على أن يواجه أي شخص يقوم بأعمال مخلة بالأمن والاستقرار القانون.

ووعدت إداراتا بلدتي "عذلي" و "راغي عيلي" في الصومال، بمتابعة الأجهزة الأمنية لكل من يتورط في أعمال تستهدف أمن واستقرار المناطق الواقعة بين البلدتين.

وينص الاتفاق على أن الشخص الذي يقتل شخصًا آخر يجب أن يعاقب وأن تعامل جريمته بشكل فردي لأنه سيتحمل وحده عواقب أفعاله وأن لا يكون هناك انتقام من القبيلة التي ينتمي إليها.

وتسيطر قوات الحكومة الفيدرالية وقوات حكومة ولاية هيرشبيلي في الصومال، على الأمن في المناطق التي دارت فيها المعارك بين مليشيات العشائر التي أدت إلى قتل مدنيين وإحراق منازل.

وتعاني مناطق الصومال في مختلف الولايات من الصراعات بين العشائر بسبب النزاع في ملكية الأراضي أو بسبب المصالح السياسية في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

وقد اتهمت الحكومة الفيدرالية مؤخرا حركة الشباب في الصومال، بالضلوع في تأجيج الصرعات بين العشائر الصومالية لتقويض العمليات ضدها التي تساهم فيها العشائر الصومالية بفعالية.

عقد اجتماع لحل الصراعات العشائرية في إقليم شبيلي الوسطى

الصومال.. رئيس ولاية بونتلاند يعرب عن استعداده للحوار مع المعارضة 

أعرب رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، عن استعداده للحوار مع المعارضة لإنهاء الأزمة الانتخابية في الولاية.

وقال رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، إنه مستعد للجلوس مع مرشحي المعارضة على طاولة المفاوضات لمناقشة إجراء انتخابات سلمية وشفافة ونزيهة في بونتلاند العام المقبل.

وشدد رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، على ضرورة الحوار العقلاني والقانوني مع السياسيين المعارضين الذين يحملون وجهات نظر مختلفة، موضحا أنه لن يتنازل عن إجراء انتخابات على قاعدة صوت واحد لشخص واحد.

الصومال.. رئيس الوزراء يتفقد قاعدة الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن مقديشو

أجرى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، يرافقه وزير الدفاع في الصومال، عبدالقادر محمد نور، وقائد الجيش الجنرال إبراهيم شيخ محيي الدين، جولة تفقدية لمعسكر "هيلوين" الذي تتمركز فيه الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن العاصمة.

وأشاد رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، بجهود قوات الأمن في الحفاظ على أمن واستقرار مقديشو، مشيرًا إلى أن تلك القوات نجحت بعد بدئها العمل في إعادة أمن العاصمة في فترة قصيرة.

وتقع قاعدة "هيلوين" بين مقديشو ومدينة بلعد، في إقليم شبيلي الوسطى، وقد تم إعادة إصلاح القاعدة عام 2022، وجعلت مقرا للشرطة العسكرية.