رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: انضمامنا إلى مجموعة شرق إفريقيا بات وشيكًا

نشر
الأمصار

أكد وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية في الحكومة الصومالية، محمود عبد الرحمن، أن خطة انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا على وشك الانتهاء.

 

 

وأشار في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال بيوم التعداد الإفريقي، إلى أن رئيس الجمهورية بحث مع رئيس مجموعة شرق إفريقيا ورئيس بوروندي إيفاريست ندايشيمي قضايا تتعلق بهذا الموضوع وذلك خلال زيارته الأخيرة التي قام بها إلى بوجمبورا.

 

وأضاف: “لقد بذلت الحكومة جهودا جبارة طوال هذا العام لتصبح الصومال جزءًا من مجموعة شرق إفريقيا، والأمل كبير جدًا، ومن المرجح أن تكون الدولة الثامنة التي تنضم إلى هذه الكتلة.

 

وتعد مجموعة شرق أفريقيا أحد الشركاء الرئيسيين للاتحاد الأفريقي، وتضم في عضويتها 7 دول يقدر عدد سكانها بـ 300 مليون نسمة، حيث أن جمهورية الكونغو الديمقراطية هى آخر عضو في المجموعة.

 

الصومال.. رئيس ولاية بونتلاند يعرب عن استعداده للحوار مع المعارضة


أعرب رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، عن استعداده للحوار مع المعارضة لإنهاء الأزمة الانتخابية في الولاية.

وقال رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، إنه مستعد للجلوس مع مرشحي المعارضة على طاولة المفاوضات لمناقشة إجراء انتخابات سلمية وشفافة ونزيهة في بونتلاند العام المقبل.

وشدد رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبدالله دني، على ضرورة الحوار العقلاني والقانوني مع السياسيين المعارضين الذين يحملون وجهات نظر مختلفة، موضحا أنه لن يتنازل عن إجراء انتخابات على قاعدة صوت واحد لشخص واحد.

الصومال.. رئيس الوزراء يتفقد قاعدة الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن مقديشو

أجرى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، يرافقه وزير الدفاع في الصومال، عبدالقادر محمد نور، وقائد الجيش الجنرال إبراهيم شيخ محيي الدين، جولة تفقدية لمعسكر "هيلوين" الذي تتمركز فيه الشرطة العسكرية المسؤولة عن ضبط أمن العاصمة.

وأشاد رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، بجهود قوات الأمن في الحفاظ على أمن واستقرار مقديشو، مشيرًا إلى أن تلك القوات نجحت بعد بدئها العمل في إعادة أمن العاصمة في فترة قصيرة.

وتقع قاعدة "هيلوين" بين مقديشو ومدينة بلعد، في إقليم شبيلي الوسطى، وقد تم إعادة إصلاح القاعدة عام 2022، وجعلت مقرا للشرطة العسكرية.