رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تستدعي القائم بالأعمال التشيكي احتجاجًا على عقوبات فرضتها براغ

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت، إنها استدعت القائم بالأعمال التشيكي جيرى سيستيكي، للاحتجاج على العقوبات التي فرضتها براغ على شركة مملوكة لموسكو.

 

 

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيان أصدرته الوزارة أنه تم تسليم القائم بالأعمال في السفارة التشيكي فى موسكو مذكرة احتجاج على العقوبات التى فرضتها براغ على شركة روسية تديرها الدولة.

 

وتابع البيان أن "الدبلوماسى استمع إلى احتجاج قوى ردا على القانون التشريعى الذى أصدرته الحكومة التشيكية فى 15 نوفمبر والذى يضع مؤسسة إدارة الممتلكات فى الخارج، التابعة للدولة الفيدرالية الروسية فى قائمة العقوبات الوطنية التشيكية، وتقوم بتجميد جميع أصول المؤسسة وتحظر إدارة واستخدام الممتلكات العقارية الفيدرالية فى جمهورية التشيك. وقد تم إخطاره بشدة بعدم مقبولية هذا التعسف القانونى".

 

سفينتان محملتان بالقمح الروسي تتوجهان إلى الصومال وبوركينا فاسو

 

أعلن وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيفإن، أمس الجمعة، أن أول سفينتين محملتين بالقمح غادرتا روسيا إلى الصومال وبوركينا فاسو.

 

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي، عن الوزير الروسي أثناء زيارته لجناح الوزارة في معرض ومنتدى "روسيا"، قائلًا "غادرت سفينتان تحمل كل منهما 25 ألف طن الموانئ الروسية بالفعل وتوجهتا إلى الصومال وبوركينا فاسو" .

وأشار الوزير، إلى أنه يتوقع وصول السفينتين إلى الصومال وبوركينا فاسو في نهاية نوفمبر – بداية ديسمبر من هذا العام .

وأشار باتروشيف، إلى أنه سيتم إرسال السفن المحملة بالقمح إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وزيمبابوي ومالي وإريتريا قبل حلول نهاية هذا العام.

وأكد أنه سيتم إرسال ما يصل إلى 200 ألف طن من القمح الروسي إلى إفريقيا مجانا بحلول نهاية العام.

 

الصومال تدعو لاقتناص فرص الاستثمار الواعدة في الاقتصاد الأزرق

دعا رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، المستثمرين للاستفادة من الفرص المتاحة في بلاده للاستثمار في الاقتصاد الأزرق.

وقال رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، في تصريح تناقلته وسائل الإعلام المحلية، إن بلاده تعمل على تيسير جذب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية من أجل زيادة إنتاج البلاد، مما يمكن أن يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي في قطاع الاقتصاد المستدام.

 

وأرجع رئيس وزراء الصومال، تباطؤ النمو في قطاع الاقتصاد الأزرق والمستدام إلى عدم الاستقرار والصراعات التي تشهدها البلاد، مما أدى إلى عدم استغلال الموارد، مؤكدا أن البلاد الآن جاهزة للعمل التجاري والاستفادة من الثروات بالتزامن مع إطلاق الحكومة حزمة قوانين لجذب الاستثمار.