رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يثني على المواقف الإيجابية لبابا الفاتيكان تجاه بلاده

نشر
رئيس العراق مع رئيس
رئيس العراق مع رئيس وزراء الفاتيكان

اثنى رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، على المواقف الايجابية للبابا تجاه العراق وقضاياه المصيرية.

رئيس العراق يلتقي رئيس وزراء الفاتيكان

والتقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد، في روما رئيس وزراء الفاتيكان بيترو باولين، بحضور عضو مجلس النواب ديلان عبد الغفور، وسفير جمهورية العراق لدى الفاتيكان رحمن العامري، وعدد من المستشارين والمسؤولين.


وجرى بحث التطورات السياسية الدولية، ومدى تأثيرها على الاستقرار العالمي.

وأكد رئيس الجمهورية على ما يربط العراق والفاتيكان من علاقات ودية تاريخية، خاصة مع الدور المحوري للعراق في الحوار بين الأديانن، نظرا لكونه ملتقى الديانات التي تتفق كلها على احترام الإنسان وكرامته وإشاعة ثقافة وقيم السلام.
وأثنى رئيس الجمهورية على ما يتخذه البابا فرنسيس من مواقف إيجابية تجاه العراق وقضاياه المصيرية، مشيراً إلى أن ما يحظى به قداسة بابا الفاتيكان من احترام وتقدير لدى المجتمع العراقي، الأمر الذي بدا جليا في الترحيب الكبير الذي وجده قداسته في الزيارة التي قام بها إلى العراق مؤخراً.
وفي وقت سابق، أوضح رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، للقائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا، اليوم الإثنين، أن سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا".

وأضاف البيان، أن "الرئيس استعرض دواعي سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، حيث أكد أن سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني بالكاردينال لويس ساكو كونه معيناً من قبل الكرسي البابوي بطريركاً للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

وأوضح رئيس الجمهورية، أن "سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة".

وأكد أن "البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".