رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى ميلاد أحمد زكي.. محطات تاريخية وأسرار مهمة في حياته

نشر
 أحمد زكي
أحمد زكي

تحل اليوم السبت، ذكري ميلاد أحمد زكي، وهو واحد من أهم وأبرز نجوم السينما والذي توفى بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، بعدما أثرى السينما المصرية بالعديد من الأعمال الفنية المختلفة.

أحمد زكي

وُلد أحمد زكي فى مدينة الزقازيق، وتخرج فى المدرسة الصناعية فى الزقازيق عام 1967، ثمّ سافر إلى القاهرة لدراسة السينما، وتخرج فى معهد القاهرة للفنون المسرحية عام 1974، وكان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد وكان يقلد الفنان محمود المليجي، وأول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978.

مشوار أحمد زكي

وبدأ مشوار النجومية عندما قدم دور البطولة فى المسرحية الكوميدية "العيال كبرت" عام 1978، ثم انتقل إلى التمثيل التليفزيونى مؤديًا دور عميد الأدب العربى طه حسين فى "مسلسل الأيام"، وقدم أكثر من ستين فيلما حقق من خلالهم نجاحا جماهيريا كبيرا.

ترك أحمد زكي مشوار فني حافل بالأعمال السينمائية القيمة، التى ما زالت خالدة فى أذهان الجماهير والمشاهدين، والعديد من الأدوار التى ما زالت عالقة فى أذهان محبيه فى الوطن العربى، ولقبوه بـ "الامبراطور" و "النمر الأسود"، نسبة لأدواره الناجحة فى السينما.

وتزوج أحمد زكي مرة واحدة وكانت من هالة فؤاد، ولكن الصدمة جاءت بعد أن أنجبت ابنه الوحيد هيثم، بعد أن فوجئ بتصريح صحفى لها تعلن فيه عودتها للفن، رغم اتفاقه معها قبل الزواج أن تترك التمثيل.

قرار هالة فؤاد، جعل أحمد زكى يقرر الانفصال عنها ولكن ظلت علاقتهما قوية، ويقال أنه سقط مغشيا عليه عندما علم بخبر وفاتها، وتقدم أحمد زكي للزواج من نجلاء فتحى عام 1985، أثناء تصوير فيلم "سعد اليتيم"، إلا أن حبه الشديد لفنه، جعل نجلاء ترفض الزواج منه.

وأصيب أحمد زكي بسرطان الرئة والذي ظل صارع معه بقوة حتى توفى في 27 مارس 2005، قبل الانتهاء من تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، ليتم عرضه بعد عام من وفاته عام 2006.

الجوائز التي حصدها أحمد زكي

حصل الفنان الراحل أحمد زكي علي العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وحصل على جائزة أخرى عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990، وحصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دوره أخرى عن فيلم "طائر على الطريق"، كما حصل من جمعية الفيلم على جائزة عن فيلم "عيون لا تنام"