رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. أسرع الاقتصادات العربية نموا عام 2023

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

يعمل صندوق النقد الدولي على تحقيق النمو والرخاء على أساس مستدام لكل بلدانه الأعضاء البالغ عددها 190 بلدا عضوا. 

وهو يقوم بهذه المهمة عن طريق دعم السياسات الاقتصادية التي تعزز الاستقرار المالي والتعاون في المجال النقدي التي تمثل ضرورة للإنتاجية وخلق الوظائف والرفاهية الاقتصادية. والصندوق تديره بلدانه الأعضاء وهو مسؤول أمامها.

الاقتصادات العربية الأكثر نموا خلال هذا العام


-ليبيا 
ستحقق معدل نمو بمعدل 17.9 بالمئة

-جيبوتي 
بمعدل نمو 5في المئة

-موريتانيا 
بمعدل 4.8 بالمئة

-مصر 
بمعدل 4.4 بالمئة

-الأمارات العربية المتحدة
بمعدل4.2 بالمئة

-سلطنة عمان 
بمعدل 4.1 بالمئة

-العراق 
بمعدل نمو 4 بالمئة

-المملكة العربية السعودية
بمعدل نمو 3.7 بالمئة

-فلسطين 
بمعدل نمو 3.5 بالمئة

-اليمن 
بمعدل3.2 بالمئة

ما هو صندوق النقد الدولي ومسؤوليته ؟

للصندوق ثلاث مهمات حيوية: تعزيز التعاون النقدي الدولي، وتشجيع التوسع التجاري والنمو الاقتصادي، وتثبيط السياسات التي من شأنها الإضرار بالرخاء. ولتحقيق هذه المهمات الثلاث، تعمل البلدان الأعضاء في الصندوق على أساس تعاوني فيما بينها ومع الهيئات الدولية الأخرى لتحسين حياة المواطنين.

يقدم الصندوق أنشطة لتنمية القدرات، وهي مساعدات فنية وتدريبية للمسؤولين الحكوميين تهدف إلى معاونة البلدان الأعضاء على تدعيم المؤسسات الاقتصادية وتحسين الإحصاءات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات في مجالات مثل الإدارة الضريبية، وإدارة الإنفاق، وسياسات النقد والصرف، والرقابة على النظام المالي وتنظيمه، والأطر التشريعية. كذلك يقدم الصندوق المشورة للبلدان الأعضاء بشأن السياسات لتعزيز الاستقرار الاقتصادي، والحد من التعرض للأزمات الاقتصادية والمالية، ورفع مستويات المعيشة.

كما أن إحدى مسؤوليات الصندوق الرئيسية هي تقديم القروض والمساعدة المالية الميسرة للبلدان الأعضاء التي تمر بمشكلات فعلية أو محتملة في ميزان المدفوعات.

الاستقرار ومنع الأزمات في النظام النقدي الدولي وتتمثل الرقابة في حوار منتظم بشأن السياسات مع حكومات البلدان الأعضاء لتقييم الأوضاع الاقتصادية وتقديم توصيات بشأن السياسات التي تسمح لها بتحقيق النمو المستدام ومن خلال الرقابة، يتابع الصندوق أيضا التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والعالمية.

وهكذا يعمل صندوق النقد الدولي  على  تحسين النظام العالمي المالي  وتنظيم الاقصاد .