رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب إيطاليا يكتسح مقدونيا الشمالية بخماسية في تصفيات اليورو 2024

نشر
الأمصار

حقق منتخب إيطاليا فوزا مثيرا على ضيفه مقدونيا الشمالية، بنتيجة (5-2)، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأوليمبيكو ضمن لقاءات التصفيات المؤهلة ليورو 2024.

أحرز أهداف الأزوري كل من ماتيو دارميان "الدقيقة 17"، فيديريكو كييزا هدفين "41 و45+3"، جياكومو راسبادوري "81" وستيفان الشعراوي "90+3".

في المقابل، سجل ياني أتاناسوف هدفي مقدونيا بالدقائق 52 و74.

بهذا الانتصار، قفز المنتخب الإيطالي للمركز الثاني بمجموعته برصيد 13 نقطة بالتساوي مع أوكرانيا بالمركز الثالث، وتصبح المباراة الأخيرة بينهما حاسمة في صراع التأهل لليورو، فيما تجمد رصيد مقدونيا عند 7 نقاط.

بداية إيطاليا جاءت قوية وبعد مرور 6 دقائق، أرسل كييزا تسديدة من على حدود منطقة الجزاء، تمكن حارس مقدونيا من الإمساك بها.

وفي الدقيقة 12، سجل راسبادوري أول الأهداف بعد تمريرة جورجينيو انطلق على إثرها المهاجم منفردا بالمرمى، وسدد الكرة من فوق الحارس لحظة خروجه، لكن الحكم ألغاه بعد العودة لتقنية الفيديو بداعي التسلل.

وعاد كييزا بفرصة جديدة ومن تمريرة بونافنتورا في عمق دفاع مقدونيا، انطلق كييزا من الجهة اليسرى داخل المنطقة، ليسدد كرة قوية تصدى لها الحارس وارتدت منه لتضرب بالمدافع وتمر لركنية.

الركنية التي نفذت بالدقيقة 17، نجح المنتخب الإيطالي في تسجيل هدف التقدم عبر المدافع دارميان الذي استغل عرضية متقنة من راسبادوري مرت من الجميع ليقابلها ماتيو برأسية من على القائم البعيد لداخل الشباك.

وحاول بونافنتورا تهديد مرمى الضيوف بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء بالدقيقة 24، ليرسل تسديدة زاحفة مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى ديميتريفسكي.

واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لإيطاليا في الدقيقة 38، بعد ركنية قابلها جاتي برأسية ضربت بيد مدافع مقدونيا سيرافيموف، ليتقدم جورجينيو على تسديد الركلة ويفشل في تحويلها لداخل الشباك، بعد أن نجح الحارس ديميتريفسكي في التصدي لها ويفشل خدعة جورجينيو.

وبعد ثوانٍ، تمكن كييزا من تسجيل الهدف الثاني لإيطاليا بالدقيقة 42، فمن كرة وصلت لباريلا داخل المنطقة حاول تمريرها بالكعب للوراء لتجد كييزا الذي قابلها بتسديدة مباشرة وصاروخية في الشباك.

وبإنهاء أكثر من رائع في الدقيقة 45+3، استطاع كييزا أن يضيف هدفه الشخصي الثاني والثالث للأزوري، بعد انطلاقة من الجانب الأيسر داخل المنطقة وتسديدة ضربت بقدم المدافع ومرت من فوق الحارس لداخل المرمى.

في بداية الشوط الثاني، جاء التهديد الإيطالي بعد دقيقة ونصف فقط من انطلاق الشوط، بعد تمريرة كييزا إلى راسبادوري الذي سدد كرة باتجاه المرمى تصدى لها الحارس.

في الدقيقة 52، قلص المنتخب المقدوني النتيجة بتسجيل الهدف الأول عبر البديل أتاناسوف الذي شارك قبل دقائق، ليقابل كرة عرضية ويحولها برأسية للشباك.

وتألق حارس مقدونيا وأنقذ تسديدة صاروخية من داخل الستة ياردة، بعدما سقطت الكرة أمام بونافنتورا وزميله باريلا أمام المرمى، ليحاول عليها الثنائي ويسددها باريلا بكرة قوية تصدى لها ديميتريفسكي بإنقاذ ممتاز ويحولها لركنية.

بالدقيقة 74، أحرز المنتخب المقدوني الهدف الثاني عبر صاحب الهدف الأول أتاناسوف، الذي استلم الكرة خارج منطقة الجزاء ليسدد كرة ارتطمت بمدافع إيطاليا أتشيربي لتغير تجاهها وتسكن شباك دوناروما.

وأجهز راسبادوري على آمال مقدونيا في العودة، بعدما ضاعف النتيجة بهدف رابع بالدقيقة 81، بعدما استلم الكرة بالناحية اليسرى داخل المنطقة وأطلق تسديدة أرضية زاحفة سكنت يسار الحارس.

ساكاماكا شارك في الدقيقة 89 بدلا من راسبادوري، وكاد بعد ثوانٍ فقط أن يسجل هدفا بعد تمريرة ممتازة من باريلا في العمق، انطلق جيانلوكا وأرسل تصويبة لحظة خروج الحارس لكنها مرت بجوار المرمى.

وختم الشعراوي حفلة أهداف إيطاليا بهدف خامس بالدقيقة 90+3، فمن تمريرة حاسمة من ديماركو إلى ستيفان أطلق الأخير تسديدة أرضية زاحفة بيسراه سكنت الشباك.