رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 هجمات بطائرات بدون طيار تستهدف قواعد أمريكية في العراق وسوريا

نشر
الأمصار

تم شن ثلاث هجمات منفصلة على قواعد عسكرية أمريكية في العراق وسوريا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لوكالة أسوشيتد برس.

تم تنفيذ الهجمات من قبل مسلحين باستخدام طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد، مما أدى إلى إصابة جندي أمريكي.

رغم أن المسؤولين لم ينسبوا صراحة المسؤولية عن الهجمات، إلا أن هذه الحوادث تمثل تصعيدا في الأعمال العدائية في أعقاب الانفجار الذي وقع في مستشفى في غزة في 17 أكتوبر، والذي أدى إلى سقوط مئات الضحايا وأثار احتجاجات واسعة النطاق في المنطقة.

تصاعدت التوترات منذ أن أصدرت الولايات المتحدة، الحليف القوي لإسرائيل، تحذيرات للجماعات المسلحة، وحثتها على وقف الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس إلى حرب أوسع نطاقا وأكثر شمولا.

ومع هذه الهجمات الأخيرة، وصل إجمالي عدد الحوادث التي استهدفت القواعد الأمريكية وقواعد التحالف إلى 60 حادثًا على الأقل منذ 17 أكتوبر. وأفاد البنتاجون أن 59 من أفراد الخدمة أصيبوا بجروح، جميعها وصفت بأنها طفيفة.

العراق.. ضبط 65 بطاقة مصرفية معبأة بمبالغ مالية معدة للتهريب

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة، القبض على 4 متهمين بحوزتهم 65 بطاقة مصرفية معدة للتهريب في مطاري البصرة والنجف.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "مفارز مركز شرطة كمرك مطار البصرة التابعة لمديرية شرطة كمارك المنطقة الرابعة، ومفارز مركز شرطة كمرك مطار النجف التابعة لمديرية شرطة كمرك المنطقة الخامسة، ضبطت (4) متهمين بحوزتهم (65) بطاقة مصرفية مختلفة الأنواع".

وأضافت، أن "البطاقات معبأة بمبالغ مالية معدة للتهريب، حيث تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وفي سياق اخر، أفادت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، اليوم الجمعة، برصدها تلاعباً وتزويراً وهدراً للمال العام ومُخالفاتٍ في عددٍ من دوائر البلديَّـة في مُحافظة ذي قار، من بينها عدم تقييد قرابة (7) مليارات دينار إيراداً نهائياً للدولة في بلدية الناصرية.

 

وذكرت الدائرة، في بيان، أنَّ "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار كشف عن عدم تقييد مُديريَّة بلديَّة الناصريَّة مبالغ الأمانات للأعوام (2016 - 2019) البالغة (6,735,299,927) مليار دينارٍ كإيرادٍ نهائيٍّ للخزينة العامَّة، خلافاً لقانون الإدارة الماليَّة الاتحاديَّة الذي نصَّ على تقييد جميع الديون والأمانات التي لم يراجع أصحابها لقبضها خلال خمس سنواتٍ إيراداً نهائياً للخزينة العامَّة".

وبينت أنَّ "تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ أكَّد قيام مسؤولي شعبة الأمور الماليَّة في البلديَّة بالتلاعب بصرف الأمانات، وعدم متابعة شعبة التدقيق والرقابة الداخليَّـة في البلديَّـة لآلية صرف مبالغ الأمانات".

ولفتت إلى أن "الفريق رصد عدم قيام بلديَّة الفضليَّة بتقييد مبالغ الأمانات منذ العام 2016 ولغاية العام 2022 إيراداً نهائياً للدولة، إضافةً إلى قيام مسؤول الواردات فيها بجباية مبالغ الإيجارات لأكثر من مرَّةٍ من عدَّة مُستأجرين، خلافاً للقانون، أما في بلديَّـة سوق الشيوخ فقد تمَّ ضبط أوليَّات مشروع إنشاء "عبارات" ضمن أعمال التنفيذ المُباشر، وصرف جزء من أصل المبلغ المُخصَّص للمشروع؛ بالرغم من عدم تنفيذه".

 

وأضافت أنَّه "تمَّ ضبط (92) كتاب تمليكٍ مُزوَّراً و(15) معاملة تمليكٍ فيها تلاعب وتزوير في شعبة الأملاك في بلديَّة الناصريَّة"، لافتةً إلى "الانتقال إلى دار مسؤول أملاك البلديَّة وإجراء التفتيش بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، حيث تمَّ ضبط (73) إضبارةً و(440) قائمة قرار (117 لسنة 2000)، و(115) صورة قيد تسجيل عقاري "نموذج25"، فضلاً عن (21) وصل استلامٍ معاملات شريحة العمال، و(27) محضر تخصيص قطع أراضٍ سكنيَّة مُرسلة للمحافظة، و(52) كتاب تمليك قطع أراضٍ، و(25) قائمة وكتاب مُتفرّقة".

هدر المال العام

وأوضحت أنَّه "تمَّت ملاحظة هدرٍ للمال العام من خلال قيام بلديَّة الناصريَّة بتأجير آلياتٍ لنقل النفايات من مكان الطمر الصحيّ القديم إلى مكانٍ آخر بمبلغ (440,000,000) مليون دينارٍ عن تأجير آليات لمُدَّة خمسة أيَّام، بواقع (88,000,000) مليون دينار لليوم الواحد".

ونوهت إلى "تجاوز صلاحيَّة الصرف والاعتماد المالي المُخصَّص ووجود مغالاةٍ في أسعار التأجير"، مُشيرةً إلى "عدم استحصال البلديَّة المبالغ الماليَّة الخاصَّة بإيجار ساحةٍ لوقوف السيَّارات لمُدَّة خمس سنواتٍ، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة في تنظيم المُزايدة والاخلاء والإعلان؛ ممَّا تسبَّب بهدر في المال العام".