رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خفر السواحل اليونانية تعلن انقاذ نحو 18 مهاجرًا

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

أعلن خفر السواحل اليونانية، إنقاذ 18 مهاجرًا وانتشال جثة امرأة بعد انقلاب قاربهم قبالة جزيرة فى بحر إيجه.

ونقلت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، اليوم/الجمعة/، عن مسؤول فى خفر السواحل قوله: "سفن خفر السواحل وطائرة هليكوبتر عسكرية نفذت عملية الإنقاذ قبالة جزيرة أجاثونيسى بعد أن أرسل المهاجرون إشارة استغاثة فى وقت سابق من اليوم".

وانخفضت تدفقات المهاجرين إلى اليونان بشكل كبير قبل أن تعود إلى الارتفاع هذا العام.

ووصل ما يقرب من 40 ألف لاجئ ومهاجر إلى اليونان حتى الآن فى عام 2023، معظمهم عبروا من تركيا عن طريق البحر، وفقًا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

السلطات الهندية تعلن مصرع واصابة 3 أشخاص من قوات الأمن

أعلنت الشرطة الهندية، مقتل أحد أفراد قوة الشرطة الاحتياطية المركزية وإصابة اثنين آخرين فى انفجار عبوة ناسفة بغابة فى منطقة ويست سينجبوم بولاية جارخاند شرقى الهند.

وأوضحت الشرطة - حسبما ذكرت قناة (إن دى تى في) الهندية - أن الحادث وقع بينما كان فريق من أفراد الأمن ينفذون عملية بحث وتمشيط فى منطقة الغابات بالولاية.

وترجح السلطات أن المتمردين الماويين قاموا بزرع العبوة الناسفة لاستهداف القوات الحكومية.

يذكر أن الحكومة الهندية، تصنف المتمردين الماويين الذين يحاربونها منذ قرابة 4 عقود كأكبر تهديد أمنى داخلي، وينتشر المتمردون فى 20 ولاية من بين ولايات البلاد الـ28 ويقدر عدد مقاتليهم بالآلاف ويزعمون استلهام أفكارهم من الزعيم الصينى ماو تسى تونج.

وف سياق منفصل أعلنت "وزارة الخارجية الجزائرية"، أن بلادها عينت سفيرًا جديدًا لدى إسبانيا بعد حوالي 20 شهرًا من الخلاف الدبلوماسي حول انقلاب موقف مدريد بشأن قضية الصحراء الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعةوقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية "وافقت الحكومة الإسبانية على تعيين السيد عبد الفتاح دغموم سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى مملكة إسبانيا".

وكانت الجزائر قد استدعت سفيرها في مارس 2022 احتجاجا على تغير موقف إسبانيا، حيث جاء في بيان للخارجية "تفاجأت السلطات الجزائرية بشدة من التصريحات الأخيرة للسلطات الإسبانية"، مضيفا أن "الجزائر تستغرب الانقلاب المفاجئ لإسبانيا في ملف القضية الصحراوية".

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت عن تغيير في موقفها المتعلق بقضية الصحراء من خلال دعمها لموقف الرباط علنا وللمرة الأولى.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال مؤتمر صحفي في برشلونة: "تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المُقدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع" بين الرباط وجبهة "البوليساريو".