رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين الإيسيسكو والأمم المتحدة لبحث سبل التعاون

نشر
الإيسسكو
الإيسسكو

ناقش الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وديكلان كيران، رئيس قمة العلوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، آفاق التعاون بين الإيسيسكو والقمة، في تطوير البحث العلمي والتكنولوجيا، وبناء قدرات الشباب في المجال، ومواجهة آثار التغيرات المناخية.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم /الجمعة/ بمقر الإيسيسكو في الرباط، استعرض الدكتور المالك رؤية الإيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية، خصوصا في مجال العلوم والتكنولوجيا، وبناء قدرات الشباب في الابتكار، مشيرا إلى انفتاح المنظمة على التعاون مع الجميع لخدمة الإنسانية، والمساهمة في التغلب على التحديات التي يواجهها العالم في مجالات التربية والعلوم والثقافة والبيئة، عبر استثمار الإمكانات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة، وإنشاء الكراسي العلمية البحثية في عدد من الجامعات المرموقة حول العالم.

الصين تعلن استضافة متتدي الأمن 

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الجمعة، أنها ستستضيف النسخة الخامسة من منتدى الدفاع والأمن لمنظمة شانجهاي للتعاون في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر الجاري.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أن المنتدى سيشهد مشاركة مسؤولين وخبراء وباحثين في مجال الدفاع من الدول الأعضاء في المنظمة ومن دول مراقبة ودول شريكة في الحوار.

وتدور فعاليات المنتدى حول المبادرات العالمية الثلاث والتعاون الإقليمي في مجالي الدفاع والأمن، كما يتضمن محاضرات ومناقشات وزيارات ميدانية من جانب الخبراء.

ووفقا للوزارة، فإن المنتدى يهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين بين جيوش الدول المشاركة، والاستكشاف والتداول الجماعيين إزاء سبل ووسائل تعميق التعاون الدفاعي والأمني في إطار منظمة شانجهاي للتعاون، والإسهام بشكل إيجابي في بناء مجتمع مصير مشترك أوثق بين أعضاء المنظمة.

وفي سياق منفصل بحث النائب العام الإماراتي المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، مع نائب النائب العام الصيني تشانغ شيويه تشياو، سبل تعزيز التعاون القانوني والقياضي بين البلدين.

وتناول اللقاء، الذي عقد في مقر النيابة العامة في أبوظبي، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة، والإرهاب، والتعاون في مجال تبادل المعلومات القانونية، وتدريب الكوادر القضائية.

وأكد الشامسي أهمية اللقاء في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات ذات الصلة بأعمال النيابات، واستشراف الفرص المستقبلية لتعزيز كفاءة المنظومة القضائية.

ومن جانبه، أعرب نائب النائب العام الصيني عن تقديره للجهود التي تبذلها النيابة العامة الإماراتية في مجال مكافحة الجريمة وحماية المجتمع، مؤكداً استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الإمارات في المجالات القانونية والقضائية.

في سياق منفصلرحبت "الإمارات"، باعتماد مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو إلى فترات توقف إنسانية عاجلة ومُمتدة وممرات في جميع أنحاء قطاع غزة، مُؤكدة أنه "مجرد بداية نحو الرد على هذه الحرب الطاحنة والتعامل مع الأزمة"، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن دولة الإمارات، بصفتها العضو العربي في المجلس؛ عملت بشكل وثيق مع البعثة الدائمة لمالطا لدى الأمم المتحدة، القائمة على صياغة القرار، حيث قدمت الدولة الدعم اللازم طوال المفاوضات، من أجل التوصل لاتفاق بشأن نص يمنح الأولوية لحماية الأطفال.

ويعد هذا القرار الأول الذي يعتمده مجلس الأمن بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 2016، حيث اتفق الأعضاء حول الحاجة الماسة لحماية المدنيين، وخاصة الأطفال منهم.