رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان تلغي الاحتفالات بالعيد الوطني الـ53 غدًا تضامنا مع غزة

نشر
الأمصار

تحل، غدا السبت، الذكرى الـ53 للعيد الوطني لسلطنة عمان، الذي يصادف 18 نوفمبر من كل عام ويأتي هذا العام في ظل ظروف استثنائية، حيث تستمر الحرب في قطاع غزة، مما دفع السلطنة إلى إلغاء كافة الاحتفالات الرسمية بمناسبة العيد الوطني تضامنا وحزنا على ما يتعرض له الفلسطينيين.

سبق أن أعلنت السلطنة، في بيان لها، إدانتها الشديدة لاستمرار التصعيد الخطير وسياسة العقاب الجماعى والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها الغاشمة على قطاع غزة. واعتبرت أن هذه الانتهاكات تعتبر "جرائم حرب".

وحذرت عُمان من مغبة العمليات العسكرية البريّة التي يعتزم جيش الاحتلال الإسرائيلي القيام بها في قطاع غزة، والتي تنذر بآثار كارثية خطيرة على المنطقة والعالم وعلى فرص تحقيق السلام والاستقرار. مناشدةً المجتمع الدولي، بضرورة التدخل الفورى لوقف الحرب والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 27 أكتوبر؛ حقناً لدماء الأبرياء وللتمكين من إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والضرورية للمدنيين.

ويتزامن العيد الـ53 مع تحقيق السلطنة العديد من المنجزات على مختلف الأصعدة، وفق الرؤية التى وضعها السلطان هيثم بن طارق، المتجسدة فى رؤية عُمان 2040.

وكان أكد سلطان عمان هيثم بن طارق، مبادئ بلاده الثابتة لإقامةِ الدولةِ الفلسطينيةِ وعاصِمَتُها القُدسُ الشرقيةُ، وضرورةِ تَحَمُّلِ المجتمعِ الدوليِّ مسئولياتِه والتزاماتِه تجاهَ القضيةِ الفلسطينيةِ، والمسارعةِ في إيجادِ حلولٍ جذريةٍ لتحقيقِ آمالِ الشعبِ الفلسطيني في إقامةِ دولتِه المستقلةِ.

وشدد السلطان هيثم - في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد السّنوي الأول للدورة الثامنة لمجلس عُمان حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية - على ثوابت بلاده السياسيةِ المبنيةِ على مبادئِ حُسنِ الجِوار، وعدمِ التدخلِ في الشئونِ الداخليةِ للآخرين، وعلى إرساءِ نظامٍ عادلٍ لتبادلِ المنافعِ والمصالح، وعلى إقامةِ أسسِ الاستقرارِ والسلامِ والإسهامِ فيها بإيجابية.

مباحثات مشتركة بين البحرين وعمان لبحث سبل التعاون

بحث رئيس المحكمة العليا العماني خليفة بن سعيد البوسعيدي، مع وفدًا قضائيًّا من مملكة البحرين برئاسة القاضي نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء البحريني خليفة بن راشد بن أحمد مجيران تعزيز أوجه التعاون القضائي بين البلدين وتبادل الرؤى في المجال القضائي