رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان تُعلن إحباط هجوم مُسلح على سفارة إسرائيل في باكو

نشر
الأمصار

أعلنت "أجهزة الأمن الأذربيجانية الخاصة"، إحباط هجوم مُسلح على سفارة إسرائيل في باكو، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.

جاء ذلك فيما نقله مراسل "يديعوت أحرونوت" ايتمار إيشنر، حيث تابع أن رجلا من أصول إيرانية على ما يبدو حاول اقتحام السفارة وهو مسلح، فيما سيطر أفراد جهاز الأمن الوطني الأذربيجاني عليه ونزعوا سلاحه. وتم تقديم المشتبه به أمام محكمة في باكو، وتم تمديد اعتقاله لمدة 4 أشهر.

وبحسب وكالة الأنباء الأذربيجاننية APA، التي اكتفت بذكر أن الهجوم استهدف "سفارة أجنبية في باكو"، فقد وجهت للمتهم تهم بموجب "التحضير لارتكاب جريمة"، و"الإرهاب القائم على الكراهية الدينية والتطرف الديني والتعصب الديني" وفقا للقانون الجنائي الأذربيجاني.

رئيس أذربيجان بقمة أبوظبي للاستدامة: باكو باتت مركزًا للطاقة المتجددة

أعرب الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، عن سعادته لحضور قمة أبوظبي للاستدامة، مشيدًا بالتعاون بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح رئيس أذربيجان، في كلمته خلال قمة أبوظبي للاستدامة، اليوم الإثنين: "قمنا بتطوير مصادر الطاقة المتجددة (..) اليوم نقوم بتصدير تلك الخامات المتاحة من المصادر الطبيعية، مثل البتروكيماويات والكهرباء وحتى الغاز الطبيعي".

وتابع: لدينا البرنامج الذي يعتمد على الطاقة المتجددة. لدينا طموح كبير، لتنويع مصادر التصدير لدينا، مما يخلق جزءا اقتصاديا صديقا للبيئة"، مضيفًا: قمنا بالعمل منذ عامين مع الكثير من الدول الأخرى التي قامت بدمج أنظمة الطاقة من جنوب أوروبا إلى دولة أذربيجان، والتي امتدت لأكثر من 3 آلاف قدم.

مصدر للطاقة

الرئيس الأذربيجاني أضاف، أن بلاده رفعت معدل إنتاج الغاز الطبيعي من 1.9 إلى 24 مليون متر مكعب، وهو تقدم وصفه بـ"الرائع"، ما يعني أن دولة أذربيجان قد تعتبر مصدرا للطاقة المتجددة في الإقليم.

وأشار إلى أن بلاده لديها أكثر من 200 غيغاوات بصورة عامة في مجال الطاقة المتجددة، بينها 27 غيغاوات من الطاقة الشمسية التي تنتجها، و10 غيغاوات من طاقة الرياح، مشيرا إلى أن باكو لديها مشاريع لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة بمقدار 10 غيغاوات إضافية.

وأكد رئيس أذربيجان، أن باكو "لديها رؤية إيجابية جدا وثقة من أنها ستنجح في تطبيقها"، مشيرًا إلى أنها استثمرت الكثير من الجهود في قطاعي الغاز والبترول.

قمة أبوظبي للاستدامة

وانطلقت اليوم الإثنين رسميا فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة لبحث أجندة مؤتمر COP28، وسبل تمهيد الطريق نحو الحياد المناخي، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

كما تقام قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة يومي الإثنين والثلاثاء 16 و17 يناير/كانون الثاني الجاري، لمناقشة أبرز القضايا الملحّة والفرص التي تسهم في تحفيز الجهود العالمية لتحقيق الحياد المناخي.

وتركز القمة على كيفية توسيع نطاق ودور التقنيات المبتكرة والنوعية، والتأكيد على أهمية الشراكات الدولية، ومناقشة قضايا أمن الغذاء والطاقة، وكيفية تشكيل هياكل مالية عالمية تسهم في تحفيز العمل المناخي، كما تناقش سبل تأمين إمدادات مستقرة للطاقة بالتوازي مع جهود تحقيق الحياد المناخي.

أمريكا تُناشد إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة ضد عُنف المُستوطنين

ناشد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف عُنف المُستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن شدد في مكالمة هاتفية مع بيني غانتس زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إيجابية لخفض التوتر في الضفة الغربية بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرفين.

وفي وقت سابق، أدانت فرنسا أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية ووصفتها بأنها "سياسة إرهاب" تهدف إلى تهجير الفلسطينيين.

وحثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجوندر، في حديثها للصحفيين، السلطات الإسرائيلية على حماية الفلسطينيين من هذا العنف.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين على سكان المدن والقرى الفلسطينية تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة، كما كثف الجيش الإسرائيلي من وتيرة اقتحاماته للمدن والمخيمات في الضفة، حيث قتل أكثر من 180 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر 2023.

جدير بالذكر أن تل أبيب تقوم بتسليح المستوطنين في مناطق الضفة الغربية المحتلة.