رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي عهد البحرين يهنئ الملك محمد السادس بذكرى عيد الاستقلال المغربي

نشر
الأمصار

بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة بمناسبة ذكـرى عيد الاستقلال لبلاده. 

وأعرب ولي عهد البحرين فيها عن أطيب تهانيه وتمنياته لأخيه العاهل المغربي بموفور الصحة والسعادة وللمملكة المغربية وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

وأشاد سموه حفظه الله بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة والروابط المشتركة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من نموٍ مستمر، متمنيًا لهذه العلاقات الطيبة تحقيق المزيد من التطور والازدهار بما يخدم مصالح البلدين المشتركة.  

كما بعث صاحب ولي العهد رئيس مجلس الوزراء برقيتي تهنئة مماثلتين إلى أخيه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ولي عهد المملكة المغربية الشقيقة، وإلى أخيه معالي السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية.

البحرين تدين قصف القوات الإسرائيلية محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بشدة لقيام القوات الإسرائيلية بقصف محيط المستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة، مما أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى، باعتباره انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، ويعرض حياة المرضى والطواقم الطبية والمدنيين للخطر.

وقالت وزارة الخارجية إنها إذ تعبر عن تضامن مملكة البحرين مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، لتؤكد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي وتحمل مسؤولياته الأخلاقية لوقف الحرب في قطاع غزة فورًا، ومنع استهداف المنشآت المدنية والبنى التحتية في القطاع، وتوفير ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية لتخفيف معاناة أهالي القطاع.

إدانات عربية واسعة

أدانت دولة الإمارات واستنكرت بشدة القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني والهجمات اللاإنسانية التي تشنها إسرائيل على المستشفيات في قطاع غزة، مؤكدة رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المستشفيات والمؤسسات والأعيان المدنية في القطاع.

وشددت الوزارة على أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير الحماية الكاملة للمؤسسات والأعيان المدنية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

وأكدت الوزارة على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

ودعت دولة الإمارات المجتمع الدُّولي إلى بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافّة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف، والتوتر، وعدم الاستقرار.