رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكتبة مصر العامة للكتاب تعلن افتتاح معرض لبيع الكتب

نشر
فاعلية لمعرض كتاب
فاعلية لمعرض كتاب

أعلنت مكتبة مصر العامة عن إقامة معرض بيع الكتب الزائدة عن احتياجات بأسعار رمزية لجمهور المكتبة تبدء من 1جنيه فقط للكتاب، وذلك غدا الجمعة الموافق 17 نوفمبر بداية من الساعة 10صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراً، يقام المعرض بحديقة المكتبة.

تعد منظومة مكتبات مصرالعامة من أكبر المكتبات العامة في مصر ومن أفضلها على الإطلاق، فهي واحدة من المشروعات الثقافية الرائدة في مصر، تابعة لوزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية.

وتم افتتاح الفرع الرئيسي بالجيزة يوم الإثنين 21 مارس 1995 ومنذ هذا التاريخ وتضطلع المكتبة بمفهوم جديد في تقديم الخدمات المكتبية لمجموعة كبيرة من السكان بمصر، وقد انعكس هذا التفاعل الإيجابي بين المكتبة والجمهور.

يقع مبنى مكتبة مصر العامة في مكان متميز يطل على النيل بحي الدقي بمحافظة الجيزة، كما أنه يتميز بقربه من جامعة القاهرة والكليات التابعة لها والمعاهد العليا والمتاحف الفنية والمدارس الابتدائية والإعدادية الخاصة والحكومية.

تستخدم مكتبة مصرالعامة النظام الآلي المتكامل للمكتبات «سيمفوني» وهو نظام معياري عالمي متعدد اللغات يسمح باستخدام اللغة العربية بجانب اللغة الإنجليزية، يتيح النظام عددًا من الوظائف المكتبية مثل التزويد والفهرسة وضبط الدوريات والتقارير، وأهمها وظيفة البحث في فهرس المكتبة على الخط المباشر والمعروفة بـ «أوباك OPAC».Online Public Access Cataloging

اقبال كثيف من دور النشر معرض القاهرة للكتاب

قررت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ55، المقرر إقامتها يناير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، استيعاب الناشرين الجدد الذين تقدموا للمشاركة فى المعرض ولم تنطبق عليهم الشروط.

وتخصص الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، جناح مساحته 45 مترًا لدور النشر الجديدة التى لم يتخطى عدد إصداراتها الـ50 عنوانًا، وذلك بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، أو دور النشر التى لم ينطبق عليها باقى شروط المشاركة فى المعرض بجناح مستقل، ويأتى ذلك لدعم صناعة الكتاب والنشر، ومساندة الناشرين للاستمرار في مسيرتهم القومية.

ومن المقرر أن ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، واختارت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، شعار الدورة الـ 55، ليؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، كما كانت قد اختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسخته الـ 55.