رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الثقافة المصرية تتفقد أعمال إنشاء وتطوير مكتبة "مصر العامة"

نشر
الأمصار

تفقدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أعمال تطوير ورفع كفاءة "قصر ثقافة أسوان"، وإنشاء مكتبة "مصر العامة “من أجل الوقوف على تطورات سير العمل بهما.

حيث بدأت الجولة بتفقد "قصر ثقافة أسوان"، وشددت وزيرة الثقافة، على ضرورة تسريع وتيرة العمل بالموقع، من أجل الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن، كما وجهت بضرورة تذليل كافة العقبات التي تعيق سير العمل، وضرورة إجراء تعديلات في التصميمات بما يتناسب مع الهوية البصرية، إلى جانب وضع تصور لاستغلال كل جزء من الموقع، بما يتناسب مع طبيعته الخاصة، وموقعه المتميز على كورنيش النيل بأسوان.

من جانبه، أكد محافظ أسوان، أهمية قصر الثقافة بالنسبة لأبناء مدينة أسوان، إضافة إلى موقعه المُتميز على كورنيش النيل، وشدد على ضرورة تشكيل لجنة متابعة مُشتركة من الوزارة والمحافظة، لمتابعة سير العمل بالقصر، والانتهاء منه في الوقت المُحدد له، حتى يعود القصر مرة أخرى منارة للفكر والإبداع بالمحافظة.

كما تفقدا مشروع إنشاء "مكتبة مصر العامة" بأسوان، والتي تقع على مساحة 3540 مترًا مربعًا، وتتكون من طابقين وبدروم، وتشتمل على قاعات للتدريب والندوات، قاعات متعددة الأغراض، إلى جانب مكتبة للكبار وأخرى للأطفال، قاعات للاجتماعات، قاعة لتكنولوجيا المعلومات، مكاتب إدارية، كافيتريا خارجية.

موضوعات اخري..

 

سعر الذهب اليوم في مصر 4 مارس 2023

سجل سعر الذهب اليوم السبت 4 مارس في مصر استقرارا نسبيا، حيث سجل عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 1830 جنيها للجرام وسط ارتفاع في سعر أونصة الذهب إلى مستويات 1855 دولارا.

أسعار الذهب اليوم :

عيار 18 يسجل 1564جنيها.
عيار 21  يسجل 1830جنيها.
عيار 24 يسجل  2086 جنيها.
الجنيه الذهب يسجل 14600جنيها.

سعر الذهب عالميًا 

شهدت أسعار الذهب عالمياً أسبوع تداول إيجابي دفعها إلى تسجيل أول ارتفاع على المستوى الأسبوعي منذ منتصف يناير الماضي، ليستغل الذهب تراجع مستويات الدولار وهدوء الأسواق بشأن توقعات أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، وفق التقرير الفني لجولد بيليون، وارتفعت أسعار أونصة الذهب عالمياً خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.5% لتسجل أول ارتفاع أسبوعي في خمسة أسابيع تداولات، لتغلق تداولات الذهب عند المستوى 1856.21 دولار للأونصة.

استقرار نسبي للذهب في مصر

وقد عانى الذهب خلال شهر فبراير من هبوط كبير إلا أنه أظهر القدرة على الثبات فوق المستوى النفسي الهام عند 1800 دولار للأونصة واندفع إلى المقاومة الحالية عند 1850 دولار للأونصة، الأمر الذي يخلق تفاؤل في أسواق الذهب خاصة أن كل هذا يأتي في وقت تتداول في السندات الحكومية الأمريكية عند مستويات قياسية.
 

ويرجع السبب في ارتفاع الذهب خلال الأسبوع الماضي إلى الأداء الباهت للدولار الأمريكي في الأسواق المالية، فقد انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.6% خلال الأسبوع الماضي ليسجل أول خسائر أسبوعية بعد 5 أسابيع من المكاسب.

وقد تراجع مستويات الدولار يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الآخرين، الأمر الذي ساعد على ارتفاع مستويات الذهب خلال الأسبوع الماضي بعد وصوله إلى مناطق شراء مناسبه عند مناطق المستوى 1800 دولار للأونصة.

وفي الوقت ذاته، تراجع الدولار جاء بعد تصريحات من عضو الفيدرالي رفائيل بوستيك رئيس البنك الفيدرالي في أتلانتا التي أشار فيها أن البنك يفضل التحرك البطيء والثابت في سياسته النقدية خلال هذه الفترة، ليشير أن رفع الفائدة 25 نقطة خلال اجتماعه القادم في مارس هو المسار المناسب حالياً.