رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن المرشحين لجائزة الجرامي في دورتها السادسة والستون

نشر
جانب من توزيع جائز
جانب من توزيع جائز الجرامي النسخة الماضية

تصدرت أعمال ونجوم وارنر ميوزك قائمة الترشيحات لجوائز الجرامي الـ 66 لعالم 2024، خصوصاً ألبوم أغاني الفيلم السينمائي "باربي" الذي حطم الأرقام القياسية بالترشيحات عن أي ألبوم سابق.

الحفل المنتظر سيقام في كريبتو أرينا في لوس أنجلوس، كاليفورنيا يوم الأحد 4 فبراير القادم ، وسيتم بثه مباشرة على قناة CBS وParamount+.

أبرز المرشحين

الجولة النهائية للتصويت لأعضاء الأكاديمية حددت اعتباراً من 14 ديسمبر 2023 إلى 4 يناير 2024 ، وفيما يلي القائمة الكاملة لنجوم وأعمال وارنر ميوزك المرشحين لجوائز الجرامي:

بالإضافة إلى ما سبق، هناك النجم فريد أجين المرشح عن أفضل تسجيل راقص/ موسيقى إلكترونية لأغنية "Strong" مع رومي، ومارك رونسون وأندرو وايت المرشحان لأفضل موسيقى تصويرية لمشاهد بصرية (تشمل الأفلام والتلفزيون) عن فيلم باربي.

ماهي جوائز الجرامي

جوائز الجرامي التي تقدمهم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم (NARAS)، أنشئت عام 1959، وهي أحد الجوائز الموسيقية السنوية الأربعة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. يقام حفل توزيع جوائز الغرامي في فبراير من كل عام، وهو يشبه إلى حد بعيد حفل توزيع جوائز الأوسكار الخاصة بالسينما وحفل توزيع جوائز إيمي الخاصة بالمسلسلات وحفلة جائزة توني الخاصة بالمسرح.

لكن الجرامي تعني فقط بالموسيقى أول احتفال خاص بجائزة الغرامي كان في4 مايو 1959 تكريما وتشريفا للموسيقيين المبدعين في أعقاب السنة المنقضية 1958. الجوائز توزع على 78 تصنيفات ضمن 30 نوع موسيقي مثل البوب، والروك، والراب. 

تقوم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم بترشيح والتصويت بعد ذلك بخلاف جوائز الموسيقى الأمريكية (AMA) التي تعتمد على الشعبية، وتختلف أيضاً عن جوائز بيلبورد الموسيقية (BMA) التي تعتمد على الإنجازات المحققة في سباق الأغنيات.

أكبر عدد من جوائز الجرامي حصل عليها الموسيقار جورج سولتي وهو 31 جائزة، وقد رشح إلى 74 جائزة قبل رحيله عام 1997.وأكثر مغني حصل على جوائز الغرامي في ليلة واحده هو ملك البوب مايكل جاكسون في عام 1984 حينما فاز بـ 8 جوائز غرامي دفعه واحده ولم يستطع أي فنان في التاريخ ان يصل إلى هذا الرقم.