رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز الوطني للأرصاد بالسعودية يحذر من الصواعق الرعدية والسيول

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية كل من الرياض والشرقية والحدود الشمالية ومكة المكرمة والجوف والقصيم وحائل ونجران من تأثير الأمطار الغزيرة إلى متوسطة الشدة، إضافة إلى الرياح شديدة السرعة وانعدام مستوى الرؤية الأفقية وتساقط البرد وجريان السيول والصواعق الرعدية حتى ساعات متأخِّرة من مساء اليوم الخميس.

تحذير من الصواعق الرعدية والسيول

وفي تقرير للمركز الوطني للأرصاد حول حالة الطقس اليوم توقع أن يستمر هطول الأمطار الرعدية متوسطة إلى غزيرة الشدة  تؤدي إلى جريان السيول ويرافقها زخات البرد والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية، والرياض والقصيم، كما رجَّح المركز هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البَرد على أجزاء من جازان، وعسير، والباحة ومكة المكرمة. مع عدم استبعاد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق إضافة إلى أجزاء من الحدود الشمالية، والجوف وحائل. يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.

سرعة الرياح 

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتراوح سرعة الرياح السطحية فوق البحر الأحمر ما بين 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، فيما تكون ما بين 15-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي. تصل إلى أكثر من 60 كم/ساعة، ويصل ارتفاع الموج إلى أعلى من مترين وحالة البحر متوسط الموج ومائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي.

كما تكون سرعة الرياح فوق الخليج العربي ما بين 20-40 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 60 كم/ساعة، وارتفاع الموج أعلى من مترين وحالة البحر متوسط الموج ومائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة.

درجات الحرارة بالسعودية اليوم

وتصل درجة الحرارة إلى 34 درجة مئوية في شرورة، بينما تكون 30 في مكة المكرمة و28 بالمدينة المنورة، و27 في العاصمة السعودية الرياض، وتكون أقل درجة حرارة 8 درجات بالسودة وتصل نسبة الرطوبة إلى 100 في كلٍّ من حائل وبريدة، وعرعر وسكاكا وطريف ورفحا.

المدينة    درجات الحرارة العظمى    الصغرى
مكة                      30                  25
المدينة المنورة        28                  18 
الرياض                 27                  21 
جدة                      31                  26
الدمام                   29                   21
أبها                      22                   12 
تبوك                    24                    13
بريدة                   26                    17
حائل                   23                     14 
الباحة                 18                     13