رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تدين قصف القوات الإسرائيلية محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة

نشر
الأمصار

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاربعاء، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلية قصف محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، والذي أدى لوقوع إصابات بين المدنيين والأطقم الطبية، وبما يضيف لسلسلة الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة لكافة قواعد القانون الدولي.

واعتبرت مصر قصف إسرائيل لمحيط المستشفى الميداني الأردني، واستهداف واقتحام المستشفيات الأخرى في القطاع وغيرها من المنشآت المدنية، إنما يعد انتهاكاً سافراً لأحكام القانون الدولي الإنساني، مطالبة الأطراف الدولية بضرورة الاضطلاع بدورها في المطالبة بوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها، وضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ومنها الامتناع عن مهاجمة المستشفيات أو عرقلة الكوادر الطبية عن أداء مهامها.

وعبرت دولة الإمارات العربية عن ادانتها واستنكارها بشدة للقصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني والهجمات اللاإنسانية التي تشنها إسرائيل على المستشفيات في قطاع غزة، مؤكدة رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المستشفيات والمؤسسات والأعيان المدنية في القطاع.

وبدورها؛ أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير الحماية الكاملة للمؤسسات والأعيان المدنية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

وشددت  الوزارة علي ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

كما حثت دولة الإمارات المجتمع الدُّولي على بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافّة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف، والتوتر، وعدم الاستقرار. 

أبو الغيط يجدد المطالب العربية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مجدداً، على المطالب العربية بوقف إطلاق نار فوري ورفض التهجير القسري في قطاع غزة.

وكتب أبو الغيط - في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة (إكس - توتير سابقا) اليوم الأربعاء - "سعدت باستقبال ميهول مارتن ‎وزير خارجية جمهورية ‎أيرلندا الصديقة.. دولة محترمة وداعمة للقضية الفلسطينية ووزير يعكس هذا الفهم والاحترام"، معربا عن تقديره لموقف أيرلندا.